الخميس 28 مارس 2024 11:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

"هآرتس" تنشر قائمة بأثرياء رجال السياسة الإسرائيليين.. و"نتنياهو" في المرتبة الـ14

نشر الملحق الاقتصادي في صحيفة هاآرتس (themarker) قائمة الاثرياء من رجال السياسية الاسرائيليين، وقد جاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في المرتبة الرابعة بثروة قميتها 42 مليون شيكل (أى ما يزيد عن 11 مليون دولار) وهو يزيد – حسب الصحيفة - عن ثروة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي تتراوح بين 5-7 مليون دولار.
وذكرت الصحيفة مصادر ثروة نتنياهو كالآتي: باستثناء منزله الخاص في قيساريا والشقة التي يمتلكها في شارع غزة بمدينة القدس وتبلغ قيمتهما معاً 25 مليون شيكل، ويمتلك الزوجان نتنياهو منازل عادت اليهما بالوراثة يتراوح ثمنها بين 3-4 مليون شيكل. وبناء عليه فإن الثروة العقارية فقط لاسرة نتنياهو تتراوح بين 28-29 مليون شيكل. 
وقد آل إلى نتنياهو وشقيقه عيدو بالوراثة من والدهما منزلاً كبيراً بحديقة، كان يقيم فيه ققبل وفاته في شارع هبورتسيم في حي قطمون بالقدس، وتقدر قيمته بمبلغ 4 مليون شيكل على الاقل. 
أما معظم الأموال التي جناها نتنياهو بنفسه فهي من ارتفاع قيمة العقارات التي يمتلكها. كما أصبح نتيناهو محاضراً مطلوباً في الفترة من 2009-2002 حيث كان يعتزل الحياة السياسية مؤقتاً بعد أن خسر الانتخابات أمام إيهود باراك زعيم حزب العمل. وحسب ما نشرته وسائل الإعلام فقد كان يتقاضي مبلغ 50 ألف شيكل عن المحاضرة الواحدة. 
من على رأس القائمة إذن؟!!!!
من يتصدر قائمة رجال السياسة الأثرياء في إسرائيل؟ إنه رئيس بلدية القدس "نير بركات" بثروة قيمتها 450 مليون شيكل (118 مليون دولار)، وكان بركات قد أسس هو وشقيقه إيلي مع كل من "يوفال رخفي" و"عومري من" مجموعة شركات تعمل في مجال التكنولوجية المتقدمة (هاي تك) باسم (BRM)، وكانت من الشركات الرائدة في العالم التي طورت برنامجاً مضاداً للفيروسات. 
وبمرور السنين تحولت الشركة إلى مقر لانشطة تجارية أخرى في مجال الاستثمار في شركات مثل: كفاب (BackWeb)، وتشك بوينت. وقد عمل بركات رئيساً لمجلس الشركتين في سنواتهما الأولى واستثمر فيها 400 ألف دولا. وقد حقق الاستثمار في شركة تشك بوينت ارباحاً بمئات ملايين الدولارات. ويسكن بركات في منزل مترامي الطراف في القدس.
وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن بركات ليس عضو كنيست أو وزيراً في الحكومة إلا أنه يدرج ضمن القائمة نظراً لمكانة القدس وعلى خلفية العرض الذي تلقاه قبل تشكيل الحكومة بتولى حقيبة شئون القدس. 
وفي المرتبة الثانية؟!
في المرتبة الثالثة يأتي عضو الكنيست اريئيل مرجليت (من المعسكر الصهيوني) بثروة قيمتها 220 مليون شيكل. ومرجليت هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة صندوق مخاطر رأس المال (JVP) الذي يدير مبلغ نحو 900 مليون دولار تستثمر في شركات إسرائيلية ودولية كبيرة. وهو يقيم في حى عين كيرم بالقدس. 
في المرتبة الثالثة؟!
يحتل وزير الداخلية سلفان شالوم المرتبة الثالثة بثروة قيمتها 150 مليون شيكل، بفضل ثروة زوجته الصحفية جودي نير موزس التي تمتلك أسهماً كثيرة في صحيفة يديعوت أحرونوت. ويقيم شالوم في رامات جان في منزل بقطعة ارض بجوار بورصة الماس في شارع راقي يقيم فيه السفراء الاجانب في اسرائيل. ويقدر المنزل الذي أمضت فيه زوجته شبابها بنحو 8 مليون شيكل. 
وكما ذكرنا فإن نتنياهو يأتي في المرتبة الرابعة.. وفيما يلي القائمة كاملة: 
المسئول ................................... ثروته 
1.    نير بركات (عمدة القدس) .................... 450 مليون شيكل 
2.    أريئيل مرجليت (عضو كنيست) ............... 220 مليون شيكل 
3.    سلفان شالوم(وزير الداخلية) .................. 150 مليون شيكل 
4.    بنيامين نتنياهو(رئيس الوزراء) ................ 42 مليون شيكل 
5.    نفتالي بينت (وزير التعليم) ................... 30 مليون شيكل 
6.    آفي جباي (رئيس الوزراء) .................. 25 مليون شيكل 
7.    يائير لبيد (عضو كنيست) ................... 22 مليون شيكل 
8.    حاييم كاتس (عضو كنيست) ................ 20 مليون شيكل 
9.    يعقوف بيري (عضو كنيست) ................ 18 مليون شيكل 
10.    يؤآف جالنت (عضو كنيست ولواء سابق بالجيش) ........... 15 مليون شيكل 
11.    تتساوي ثروة كل من يتسحاق هرتسوج زعيم المعارضة، وتسيبي ليفني شريكته في المعارضة، وعضو الكنيست مانويل تراختنبرج حيث تقدر ثروة كل واحد منهم بمبلغ 10 مليون شيكل.