الخميس 9 مايو 2024 10:19 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

ارتفاع كبير فى أسعار اللحوم والدواجن

 

 
 
 
شهدت أسعار اللحوم والدواجن ارتفاعا كبيرا قبل يوم من حلول شهر رمضان الكريم، بسبب نقص المعروض منها فى الأسواق، وارتفاع معدلات الطلب من المستهلكين لتوفير احتياجاتهم، ووصل سعر كيلو اللحوم إلى 85 جنيها، وسعر كيلو البتلو إلى 130 جنيها، كما ارتفع سعر كيلو الضانى إلى 90 جنيها.
 
وعلى الجانب الآخر ارتفعت وبصورة كبيرة أسعار الدواجن فى الأسواق، بسبب فجوة الإنتاج التى وصلت إلى 200 ألف طائر يوميا نقص من المعروض، حيث ننتج ما يقرب من مليون و900 ألف طائر يوميا، فى حين أن المقرر إنتاجه خلال هذا التوقيت سنويا يصل إلى 2 مليون و100 الف طائر، ووصل سعر كيلو الدواجن البلدى 27.5 جنيه بارتفاع 30% خلال نفس الفترة من العام الماضى، كما بلغ سعر الدواجن البيضاء 23 جنيها للكيلو. ارتفاع الأسعار بسبب نقص المعروض فى مقابل الطلب عليه
 
 
وأرجع عدد من الخبراء بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض فى مقابل زيادة الطلب عليه فى الأسواق، وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن اشتعال الأسعار يرجع إلى نقص المعروض فى المذبح بما يكفى معدلات الإقبال الكبيرة قبل شهر رمضان، إضافة إلى ارتفاع فى سعر الأعلاف، أدت إلى ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن طرح كميات من اللحوم سواء المجمدة فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين، إضافة إلى منافذ القوات المسلحة التى تعرض كميات كبيرة من اللحوم الحية أنقذت الأسواق من اشتعال محقق لأسعار اللحوم، حيث استطاعت أن تلبى جزءا كبيرا من احتياجات المستهلكين بجانب اللحوم الحية من الجزارين والتى كان من المتوقع أن تكسر حاجز الـ100 جنيه فى رمضان.
 
كما أشار شرف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن رمضان العام الحالى شهد زيادات كبيرة على خلاف السنوات الماضية بسبب ارتفاع سعر اللحوم الحية، إضافة إلى ارتفاع سعر الدواجن والأسماك فى الأسواق، مما أدى إلى عدم قدرة المستهلك على الشراء، وتوجه الكثير من المواطنين للبحث عن اللحوم المجمدة المنخفضة فى أسعارها. كما لفت إلى أن الأسعار لن تقل بعد انتهاء شهر رمضان بسبب استمرار أزمة نقص المعروض وارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج من الأعلاف وغيرها فى تربية الماشية، مشيرا إلى ضرورة تدخل الجهات المعنية باستيراد عجول حية من صغيرة وتربيتها فى مصر وضخ كمياتها للأسواق.
 
من جانبه، قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن نسبة الفجوة فى المعروض من الدواجن من المزارع تصل إلى 200 ألف طائر يوميا، مشددا على ضرورة ضخ المزيد من الكميات بالمجمعات الاستهلاكية ومختلف المنافذ والمعارض، وناشد السيد جميع المستهلكين بمنع التدافع على الشراء للتخزين، وإنما الحصول على احتياجاتهم اليومية فقط لمنع ارتفاع الأسعار.
 
وأضاف أن هناك ارتفاع فى سعر الكيلو للدواجن البلدى إلى 27.5 جنيه للكيلو، بارتفاع نصف جنيها اليوم، كما وصل سعر الدواجن البيضاء 23.5 جنيه للبيضاء، كما تباع مذبوحة ومعبأة 29 جنيها، كما وصل سعر كيلو (أوراك الدواجن) إلى 22 جنيها، رغم أن السعر المتداول به من قبل لا يتعدى الـ17 جنيها كما أن هذه النوعية من الدواجن تقبل عليها النسبة الأكبر من منخفضى الدخل.
 
احتياجات الأسواق فى رمضان تصل إلى 2 مليون طائر يوميا وعلق السيد أن ما يتم إنتاجه حاليا مليون و900 ألف طائر يوميا، فى حين أن احتياجات الأسواق فى رمضان تصل إلى 2 مليون و100 ألف طائر يوميا لسد احتياجات المستهلكين، كما أشار إلى ارتفاع فى أسعار البط ليصل سعر الكيلو إلى 40 جنيها اى ما يعادل 120 جنيها للواحد منها. وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن منتجى الدواجن أعلنوا عن وجود أزمة منذ الشهرين الماضيين، لكى يتدخل متخذو القرار وضخ كميات مناسبة تسد احتياجات الطلب عليها، إلا أن ما تم ضخه فى المجمعات الاستهلاكية من وزارة التموين ضئيل جدا ولم يكف حاجة الاستهلاك المحلى.