الإثنين 6 مايو 2024 03:56 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

صحفية تركية تكشف تورط بلادها في تصدير السلاح للإرهابيين بسوريا

اتهمت الكاتبة التركية تشيديم توكير، الصحفية بجريدة "جمهوريت"، السلطات في بلادها بالتورط في تصدير شحنات أسلحة إلى التنظيمات الإرهابية في سوريا.
وأوضحت توكير، التي تخضع للتحقيق الآن بتهمة الإرهاب، بعد نشرها مقاطع الفيديو الخاصة بعملية تفتيش شاحنات الأسلحة التابعة للمخابرات التركية قبل عبورها إلى الأراضي السورية، أن تقارير هيئة الإحصاء التركية حول الصادرات أكدت أن الحكومة صدرت شحنات أسلحة إلى سوريا بقيمة 508 آلاف و699 دولارًا أمريكيًا، خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.
وأضافت الكاتبة الصحفية أن تركيا أرسلت شحنات أسلحة ومهمات عسكرية إلى سوريا خلال عام 2014، بقيمة 759 ألفًا و594 دولارًا أمريكيا، تحت بند قطع غيار ومكونات وإكسسوارات.
وأكدت توكير أن تقارير هيئة الإحصاء التركية الحكومية ليست الإثبات الوحيد على تورط تركيا في تصدير السلاح لسوريا، بل أن تقارير الأمم المتحدة أيضا حول التجارة العالمية أكدت أن تركيا صدّرت إلى سوريا أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 344 ألفًا و217 دولارًا أمريكيا. 
وأوضح أحد الخبراء المتخصصين أن الفارق في المعطيات بين أرقام هيئة الإحصاء التركية وأرقام الأمم المتحدة، نتيجة عدم تحديث المعطيات المنشورة على المواقع الإلكترونية فقط، لكن التقريرين هما إثبات حقيقي على تورط السلطات التركية في ذلك، على حد قوله.