الأحد 19 مايو 2024 10:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عمدة لندن :داعش ربما يستولى على مصر وينسف الأهرامات

حذر بوريس جونسون عمدة مدينة لندن البريطانية، من أنه في حالة ترك مسلحي تنظيم "داعش" بدون رداع، قد يؤدي إلى استيلائهم على مصر ومحاولة تفجير الأهرامات.
كما حذر جونسون في مقال على صحيفة "التلجراف" البريطانية، من أن الذين وصفهم بالمجانين يمكنهم الاستيلاء على مصر "في وقت ما في العقود القادمة"، مضيفًا "من المحتمل أن أيديولوجيتهم ستكون المطالبة بنسف الأهرامات".
وكان جونسون، يطالب بالتدخل الدولي لمنع تدمير التحف والمباني القديمة في المدينة السورية التاريخية تدمر، التي استولى محاربو داعش على أجزاء منها الإسبوع الماضي.
بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية، كانت تدمر واحدة من أهم مدن العالم القديم، ونقطة انطلاق على طريق التجارة يربط الإمبراطورية الرومانية بفارس والهند والصين، وهي معروفة بأعمدتها من الحقبة الرومانية، وأطلالها المعمارية الفريدة.
وقال مسئولون سوريون، أمس الأحد، إنه "تم صد قوات داعش من تدمر، على الرغم من استمرار سيطرتهم على أجزاء من المنطقة المحيطة، ويمكن القول أن المنطقة المحيطة بتدمر أكثر أهمية لداعش؛ لإحتوائها على منشآت هامة للنفط والغاز".
وفي مقاله، يعترف جونسون بأن المطالبة بإتخاذ إجراءات بشأن الكنوز الأثرية بينما "نحن في الغرب قررنا بشكل جماعي تقديم القليل للغاية لمساعدة مئات الآلاف من السوريين" أمر من الصعب تبريره.
ولكنه يقول "إذا لم نأخذ موقفًا الآن، في مواجهة هذه البربرية، متى سندافع عن تراثنا الإنساني المشترك؟