السبت 27 أبريل 2024 03:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

"جيروزاليم بوست" تؤكد تورط إسرائيل في قصف مصنع للأسلحة بالسودان

سلطت صحيفة " جيروزاليم بوست " الإسرائيلية، الضوء على الهجمات الجوية التي تعرضت لها السودان عبر طائرات "دون طيار" واستهدفت مصنعا للأسلحة في الخرطوم، وذكرت الصحيفة أنه حتى الآن لم يتم التأكد من صحة تورط دولة الاحتلال في الهجمات الأخيرة.
وأشارت " جيروزاليم بوست" إلى أن دولة الاحتلال، بالرغم من نفيها المسئولية عن الهجمات جوية على السودان، لكنها تتبنى "خططا سرية" بالتعاون مع دول أخرى لمراقبة ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية أو تصنيع أسلحة التي قد تشكل خطرا إستراتيجيا على الأمن القومى.
ورصدت الصحيفة، وسائل إسرائيل لتنفيذ خطط المراقبة لمنع تدفق الأسلحة، مبينة استخدام الغواصات وطائرات تابعة للاستخبارات، لجمع معلومات بالإضافة إلى الأقمار الصناعية.
وقالت "بوست"، إن الاتهام السودانى لإسرائيل، ظهر مباشرة بعد تقارير إعلامية تحدثت عن هجمات جوية استهدفت منصات صورايخ "سكود" تقبع في قواعد سورية كان مخططا لها أن ترسل إلى مخازن أسلحة تابعة لحزب الله في لبنان.
واستطردت في تقرير، أن توقيت الهجوم على سوريا، جاء في وقت يعانيه نظام بشار الأسد الذي يعد حليفا لإيران لخسائر فادحة على يد المقاومة المسلحة، لذلك لديه حاجة ماسة لإمدادات إيران التي تتعرض لهجمات من قبل إسرائيل وهى في طريقها لنظام الأسد وحزب الله، وتؤكد الصحيفة أن تحالف إيران وسوريا وحزب الله، لن يغامر بالرد على هذه الهجمات لأنه بذلك سيفتح جبهة أخرى أمام إسرائيل وهو يعانى خسائر فادحة مع المتمردين.
واستندت الصحيفة، في تأكيدها لتورط إسرائيل بتلك الهجمات إلى تصريحات وزير الدفاع موشيه يعالون، اتهم فيها الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله بنقل أسلحة للنظام السوري من دول أخرى، قائلا "بالرغم من وعيهم بالخطوط الحمراء لدولة إسرائيل والتي لا نقبل المساومة عليها، يرسلون الأسلحة ونحن لن نقبل بإرسال الأسلحة إلى تنظيمات إرهابية كحزب الله ونعرف جيدا كيف نتصدى لها ".