الخميس 25 أبريل 2024 09:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

موقع إسرائيلي: الإرهاب يجبر السيسي على «إقالة» قادة الجيش

 

 
وصف موقع "ديبكا" الإسرائيلي، قريب الصلة بالدوائر الاستخباراتية الإسرائيلية، التغييرات التي شهدتها القوات المسلحة المصرية على مستوى القيادات بـ"الإقالة"، نافيا أن تكون "تغييرات" كما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، وذلك في تقرير له  الإثنين.
 
غضب السيسي
 
وبحسب الموقع الإسرائيلي، فإن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لم يعد يتحمل التصعيدات المستمرة من قبل الجماعات الإرهابية في سيناء، خاصة جماعة "أنصار المقدس"، والقاهرة لم تعد تصبر على استمرار العمليات المرتبطة أيديولوجيا وسياسيا بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش". وادعى الموقع أن الجيش المصري لم يعد قادرا على وقف تلك العمليات المستمرة من قبل الجماعات الإرهابية في سيناء.
 
 
سيناء والعراق
 
استعرض الموقع الإسرائيلي تفاصيل العمليات الإرهابية التي وقعت في سيناء بداية الأسبوع الحالي، وعدد القتلى والجرحى التي خلفته، وشبه الموقع الأحداث في سيناء بالسيناريو الدائر في العاصمة العراقية "بغداد"، حيث خلفت العمليات الإرهابية نحو 12 قتيلا، وعشرات المصابين العراقيين.
 
وادعى الموقع أن تغيير القيادات في القوات المسلحة يعكس وبشكل كبير المزاج العام، وانطباعات الشعب المصري، حول مواجهة الجيش والقيادات الأمنية للعناصر الإرهابية التي تمثلها القاعدة في سيناء.
 
 
إقالات وليس تغييرات
 
كما وصف الموقع الإسرائيلي التغييرات في القيادات المصرية بـ"الإقالات"، ولفت إلى أن تعيين اللواء ناصر العاصي قائدا للجيش الثاني الميداني، خلفا للواء أركان حرب محمد الشحات، كان بعد إيفاده من قبل الرئيس المصري إلى سيناء، وتقديم العاصي توصيات وطرق جديدة لقتال التنظيمات الإرهابية في شبه الجزيرة المصرية.
 
واعتبر الموقع الإسرائيلي تغيير قائد البحرية المصرية وكذلك مدير المخابرات في هذا التوقيت بالذات خطوة استثنائية بالنسبة لجيوش العالم، خاصة في ظل انشغال سلاح البحرية المصرية بمشكلة اليمن، وتقدم السفن الإيرانية نحو باب المندب.
 
يُذكر أن وزير الدفاع المصري، الفريق أول صدقي صبحي، قد صادق على تعيين مدير الكلية البحرية، اللواء بحري أسامة منير ربيع، قائدا للقوات البحرية، خلفا للواء أسامة الجندي.
 
كما صدق وزير الدفاع على تعيين اللواء محمد الشحات، لإدارة جهاز المخابرات الحربية والاستطلاع، خلفا للواء أركان حرب صلاح البدري، الذي تم تعيينه مساعدا لوزير الدفاع، وتعيين اللواء رفعت الداش، رئيسا لأركان الجيش الثاني الميداني.