النهار
الأحد 16 يونيو 2024 01:19 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مصر تقود تحركا عربيا لدعم القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلى

اتفقت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالقضية الفلسطينية على وضع خطة تحرك عربي وفق جدول زمني محدد لتنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفق سقف زمني محدد وذلك من خلال طرح مشروع قرار عربي جديد في مجلس الأمن لتحقيق هذا الهدف .

وقال وزير الخارجية سامح شكري "رئيس الاجتماع " في مؤتمر صحفي مشترك له مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في ختام أعمال اللجنة إن الاجتماع الأول للجنة الوزارية  جاء بناء على تكليف القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ مؤخرا  وذلك لتناول الأسلوب الأمثل لتحقيق الهدف المتعلق بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية  وفق جدول زمني محدد، في ضوء الجهد الاقليمي والدولي المتصل بهذه القضية لتحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني .

واضاف انه تم خلال الاجتماع وضع تصور متكامل للتحرك العربي المستقبلي للتفاعل مع الجهود الدولية والأطراف الفاعلة لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح أنه تم تكليف اللجنة بعقد اجتماع آخر على مستوى الخبراء لاستكمال التكليفات وبلورة مواقف ومقترحات محددة يتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة لتحقيق مهامها.

وقال شكري إن اللجنة الفنية المشكلة من هذه الدول  سترفع توصياتها ومرئياتها إلى اجتماع آخر للجنة على المستوى الوزاري لاعتماد التصور الكامل للتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرئيلي لدولة فلسطين.

كما لفت شكري إلى أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق التشاوري بين أعضاء اللجنة من خلال الاتصالات الثنائية لاستكمال هذا المسعى، معتبرا أن الاجتماع شكل فرصة لبدء عمل هام لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولة.

من جهته وصف رياض المالكي وزير خارجية فلسطين الاجتماع بأنه كان إيجابيا ويعكس اهتمام الدول الأعضاء بتنفيذ قرارات القمة العربية ودعم القضية الفلسطينية والعمل على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي .

وأشار إلى أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها في الفترة المقبلة لتحقيق هذا المسعى.

كما أكد ناصر بوريطة الكاتب العام لوزارة الشئون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية، أهمية  اجتماع اللجنة لحشد  الدعم  لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. 

وقال بوريطة إن الاجتماع ، خصص بالدرجة الأولى لتحديد خطة التحرك والتفاعل مع القوى الإقليمية والدولية للدفع بالقضية الفلسطينية في الشهور المقبلة لإحياء عملية السلام والمفاوضات لإنهاء الاحتلال الفلسطيني.

 وحول مشاركة المغرب في هذه اللجنة، أوضح أنه نابع من الدور الكبير الذي تقوم به المملكة بقيادة الملك محمد السادس، باعتباره رئيسا للجنة القدس في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي التحرك على المستوى الإقليمي والدولي لدعم القضية الفلسطينية. 

وفي سياق متصل أفاد بيان صحفي في ختام الاجتماع أن  اللجنة استعرضت خطوات التحرك العربى المقبلة فى ضوء الجهود المبذولة لانهاء الاحتلال الاسرائيلى للأراضى الفلسطينية، وما يجرى من مشاورات واتصالات فى هذا الشأن مع الدول الأعضاء فى مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية المؤثرة.

تضم اللجنة مصر رئيسا " باعتبارها الرئيس الحالي للقمة العربية " والأردن العضو العربي في مجلس الأمن والمغرب" الرئيس القادم للقمة العربية، وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية.