الجمعة 17 مايو 2024 06:25 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

"السبكي": 187 تحالفًا للاستثمار في الطاقة المتجددة.

قال الدكتور محمد صلاح السبكي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة، أن الإرادة السياسية الحالية بمصر مؤمنة بأهمية استغلال الطاقات المتجددة، مشيرا إلي أنه صدر تشريعات في شكل قانون يخص "تعريفة التغذية للكهرباء" لتشجيع الشركات علي إنتاج الكهرباء ومن ثم شراء الحكومة منهم.
وأضاف السبكي -خلال مؤتمر "الطاقة المتجددة هل تكون حلا ممكنا لمشكلة الطاقة في مصر؟" والتي عقدت اليوم بمقر الجامعة الأمريكية، أن 187 تحالفًا مصريا وأحنبيا وعربيا تقدموا للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة لتنفيذ تلك المشاريع وهذا 3 أضعاف ما تحتاجه مصر، مشيرا إلي أنه تم قبول 67 تحالفًا في مجال الطاقة الشمسية و36 تحالفًا في مجال طاقة الرياح بجانب 65 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في مجال المشروعات الصغيرة .
وأشار السبكي، إلي أن هذه الشركات ستتسلم الأراضى خلال 3 شهور، ومن المنتظر أن يتم افتتاح محطة للطاقة الشمسية في بداية عام 2016 وافتتاح محطة لطاقة الرياح في بداية 2017، مشيرا إلي أن انعقاد المؤتمر اﻻقتصادى هو بداية جيدة لاستخدام الطاقات المتجددة خاصة مع النص القانونى الذي سيلزم المنازل والمصانع في استخدام هذه الطاقات.
كما نوه بأن المصانع تستطيع أن تخفض معدل استهلاكها للطاقة دون تأثير عن إنتاجها 20%، بينما يمكن تقليل معدل الاستهلاك في المنازل بما لا يقل عن 15%، متوقعا أن تنخفض حدة اﻻنقاطاعات خلال الصيف المقبل.