الأحد 19 مايو 2024 10:31 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الإرهاب يضاعف ضرباته الغادرة قبل المؤتمر الاقتصادي

 

"الزعفراني": الأسبوع المقبل يحدد مصير 87 عاما في حياة الإخوان "الكتاتني": التفجيرات تهدف لتصدير مشهد بعدم استقرار مصر قبل المؤتمر الاقتصادي خبير إرهاب دولي: فترة انعقاد المؤتمر الاقتصادي لن تمر دون حوادث إرهابية شهدت البلاد خلال الفترة الماضية تصاعد وتيرة الأعمال الإرهابية قبل المؤتمر الاقتصادي، والسطور التالية ترصد أسباب تصاعد وتيرة التفجيرات، وتتساءل عن وجود تكليفات من الجماعة أو التنظيم الدولي بهذا الأمر.

في هذا الإطار، أكد خالد الزعفرانى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، أن الفترة المقبلة ستشهد تصاعد وتيرة إرهاب الجماعة حتى انعقاد المؤتمر الاقتصادي المقرر له بعد أسبوع من الآن بشرم الشيخ.

وقال الزعفراني، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن "الجماعة تعلم أن نجاح المؤتمر الاقتصادي يعني فشلها على مدى سنة ونصف السنة في تحقيق انتصار على الشعب المصري، أو النيل من الدولة المصرية".

وأضاف أن الجماعة تراهن على عدم نجاح المؤتمر الاقتصادي، لافتا إلى أنها فترة حاسمة بالنسبة لهم، حيث تضغط "الجماعة" على أمريكا حتى يتم إشراكها في الحياة السياسية المصرية.

وفي سياق متصل، أكد الإخواني المنشق إسلام الكتاتني أن "ارتفاع وتيرة الأعمال الإرهابية والتفجيرات مؤخرا مسلسل متوقع، وأنه محاولة لتصدير مشهد اضطراب الساحة المصرية للعالم الخارجي والداخلي، ما ينعكس على المؤتمر الاقتصادي الشهر الحالي".

وقال الكتاتني،، إن "هذه الأفعال ليس لها علاقة بتغيير وزير الداخلية، حيث إنه كان مرتبا لها من قبل، وهدفها الأساسي تصدير مشهد عام بعدم استقرار الداخل المصري، ما يحدُّ من النتائج المتوقعة للمؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ".

وعما إذا كانت هذه الأحداث تتم بتحريك من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين أو قادة التنظيم في مصر، ذكر الإخواني المنشق أنه لا فارق بين القيادتين، بل إن إخوان مصر هم المسيطرون على التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

وأشار إلى تميز وزير الداخلية الجديد اللواء مجدي عبدالغفار في ملف الإسلام السياسي، مستشهدا بحركة التغييرات التي أجراها في قيادات الوزارة التي تنم عن إلمامه بالوضع الأمني ودرايته بإمكانيات رجال الوزارة.

ودعا الإخواني المنشق، الدولة المصرية للتصدي لمثل هذه الأفعال عن طريق وضع رؤية استراتيجية شاملة لا تركن إلى الحل الأمني فقط، مؤكدا أن الإخوان تعمل على الضغط للظهور في المشهد السياسي من جديد.

ومن جانبه، أكد منير أديب، الكاتب المتخصص في شئون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، أن جماعة الإخوان الإرهابية خلال الأيام المتبقية على انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ ستحاول إفساده من خلال إحداث حالة من الفوضى في البلاد، وأن جزءا من الفوضى يتمثل في تصاعد وتيرة الأعمال الإرهابية، مشيرا إلى أن الأسبوع المقبل هو الفرصة الأخيرة بالنسبة لهم.

وقال أديب، "، إن "الجماعة" تهدف بأعمالها الإرهابية إلى توصيل رسالة إلى الغرب بأن البلاد في حالة من الفوضى لتقلل من فرص مشاركة رجال الأعمال في المؤتمر، لافتا إلى أن أيام انعقاد المؤتمر لن تخلو من عنف الجماعة.