النهار
الأحد 16 يونيو 2024 07:40 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

15 % تراجعا في مبيعات السجائر بسبب الضريبة الجديدة


أعلنت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، استجابة الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومبانى) ومصلحة الضرائب لخطابيها الرسميين ووافياها بقائمة اﻷسعار الرسمية المعتمدة من الحكومة، في إطار التعاون بين الشرقية للدخان بصفتها صاحبة الحق الوحيد تصنيع السجائر في مصر، ومصلحة الضرائب من جهة ورابطة التجار من جهة أخرى.

ووفقا للتسعيرة الرسمية لمصلحة الضرائب والشركة الشرقية للدخان: كليوباترا جلودن / كليوباترا كوين (ورقية) 9 جنيهات للعلبة، بوكس (أبيض/أحمر/ أزرق/ سيلفر) / مونديال (أحمر/ أزرق/ أخضر) / بوسطن/ لايت بلمونت بـ9.5 جنيهات، سوبر ستار/ بوكس كوين بـ10 جنيهات، فايسروي/ كليوباترا بلاك ليبول بـ13 جنيها، روثمان/ نيكست/ بي.اس بـ15 جنيها، إل.ام/ ونستون بـ16 جنيها، مارلبورو/ ميريت/دنهيل/ كنت بـ23 جنيها.

وأوضح أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر، أن الأسعار التي حصلت عليها الرابطة تمثل الزيادة الثانية للضرائب العامة على مبيعات السجائر، ما يدل على عدم عودة الحكومة في قرار وزير المالية يوم 23 فبراير الماضي الذي اتبع قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 21 من نفس الشهر.

وتحذر الرابطة من الزيادة المتوقعة للسجائر في السنة المالية الجديدة 2015 /2016 والتي تبدأ في شهر يوليو القادم، بالتزامن مع رفع الدعم عن الطاقة، وتطالب الحكومة بتثبيت الضرائب حتى لا تتوتر السوق وتكون طاردة للاستثمارات الأجنبية والمحلية أيضا لأن أي مستثمر يريد استقرارا اقتصاديا مع الاستقرارين الأمني والسياسي.

ولفتت الرابطة إلى أن صدور القرارات المتعاقبة من النظام أدت لانخفاض المبيعات بشكل ملحوظ بأكثر من 15% وهذه النسبة قد ترتفع إلى ما بين 30: 45% بعد تطبيق الزيادة المتوقعة في شهر يوليو القادم ما يؤثر على حصيلة الدولة في نهاية الأمر من الضرائب.