الجمعة 26 أبريل 2024 12:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مفتي لبنان لـ”الأوقاف والإفتاء”: ضعوا بلدكم وجيشها في أعينكم

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه ناقش مع مفتي لبنان عبد اللطيف الدريان فكرة الخظبة الموحدة على مستوى الدول العربية.

وقال جمعة، خلال كلمته بالمؤتمر الذي يعقده المفتي اللبناني، إن مفتي لبنان رحب بالفكرة وطالب بطرحها على جميع وزراء الأوقاف والتنسيق سويا بشأن ذلك.

وأضاف الوزير أن الهدف من هذه الفكرة هو تكوين رأي عربي واحد وتكون نواة لتوحيد الصف العربي وإبراز سماحة الإسلام ووسطيته ومحاربته للتطرف والإرهاب.

كما كشف وزير الأوقاف عن أنه تم التنسيق مع وزير التموين على تنظيم قافلة دعوية أسبوعية للمناطق العشوائية بالقاهرة والمحافظات، على أن ترافقها سيارة محملة بالسلع الغذائية يتم بيعها بأسعار زهيدة للمواطنين الذين يقطنون هذه المناطق كوسيلة للتخفيف عليهم أعباء المعيشة.

وقال جمعة، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بوزارة الأوقاف، إنه تم الحصول على موافقة وزير التموين وسيتم التنفيذ الفعلي لهذه القوافل الأسبوع بعد المقبل لإنهاء بعض الترتيبات.

ومن جانبه، وجه الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، التعزية للشعب الأردنى لاستشهاد الطيار معاذ الكساسبة بهذه الطريقة الإجرامية التى تدل على سادية هذا التنظيم.

وأدان علام، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم، الخميس، بدار الإفتاء المصرية لاستعراض مفتى لبنان، أهم نتائج لقاءات زيارته لمصر، الطريقة الإجرامية والوحشية التى قُتل بها الجندى الأردني البطل.

وأكد أن "دار الإفتاء فندت الفتوى التى اعتمد عليها الدواعش لحرق الطيار، وأن فهمهم للفتوى لا أساس له من الصحة، وبعيد كل البعد عن الفكر الصحيح للدين الإسلامى".

ومن جانبه، قال مفتي لبنان عبد اللطيف الدريان: "إننا نفتخر بجيش مصر، فهو صمام أمان الوطن العربي كله وليس مصر وحدها".

وأضاف الدريان، خلال المؤتمر الصحفي بوزارة الأوقاف، أن "مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رجل الإيمان والصدق المحب لمصر، ستظل آمنة ومستقرة".

وأكد أن "مصر عزيزة على الوطن العربي وستبقى عزيزة على كل مخلص"، مشيرا إلى أن "مصر قدمت الكثير للوطن العربي، ونحن بدورنا يجب أن نقف بجانبها في محاربتها للإرهاب".

وقال مفتي لبنان، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بوزارة الأوقاف: "نفتخر بجيش مصر، وأي يد تمتد على أبنائه يجب أن تقطع فورا".

ووجه الدريان رسالة إلى الشعب المصري قائلا: "حافظوا على جيش مصر وبلدكم وضعوها بأعينكم".

وقال مفتى الجمهورية اللبنانية إنه تبادل مع المفتى المصرى الدكتور شوقى علام المعلومات حول سبل تنظيم إصدار الفتاوى حتى تكون متسقة مع مفهوم الدين الصحيح، خاصة فيما يمر به الوطن العربى الآن من فتاوى شاذة.

وأكد مفتى لبنان، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بدار الإفتاء المصرية بالدراسة لاستعراض أهم نتائج لقاءات زيارته لمصر، أنه "يجب الأخذ بالفتاوى التى تصدر عن الجهات الدينية الرسمية وعدم الالتفات إلى فتاوى غير المختصين التى تظهر فيها الكثير من المخالفات ويتخذها من يدعى الإسلام ذريعة للتغطية على أفعاله الإجرامية التى لا تعبر عن عن ديننا الحنيف".

وأشار إلى أن "الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية هما من يعبران عن مفهوم الإسلام الصحيح". 

وقال مفتى الجمهورية اللبنانية: "إننى تدارست مع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب سبل الحفاظ على ديننا الحنيف من الإرهاب بإظهار عظمة الإسلام والمسلمين". 

وأضاف مفتى لبنان، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بدار الإفتاء المصرية بالدراسة لاستعراض مفتى أهم نتائج لقاءات زيارته لمصر: "إننا سنتصدى لكل من يحاول تشويه صورة هذا الدين الذى يدعو إلى التسامح والسلام"، مؤكدا أن "الأزهر الشريف لم يدخر جهدا للحفاظ على الدين وأنه المؤسسة التى تمثل صورة الإسلام الوسطى المعتدل والمرجعية الكبرى للإسلام فى العالم أجمع".

وتابع: "إننى حرصت منذ توليت منصب الفتوى فى لبنان على التقريب بين المذاهب، وألا تتدخل أى طائفة فى الشئون الدينية لطائفة أخرى".

وقال إن "لبنان بها 18 طائفة دينية وجميعها تعمل فى حب"، منوها إلى أنه "لا يتم التفريق بين الأشخاص على حساب مذاهبهم".

وأضاف مفتى لبنان أن "العلاقات بين المسيحيين والمسلمين تعرضت قبل ذلك إلى توتر شديد"، لافتا إلى أنه "يجب أن تمزق تلك الصفحات تماما".

ودعا مفتى لبنان إلى تعميم هذه التجربة فى جميع دولنا العربية التى تعدد طوائفها الدينية لنعمل جميعنا تحت ظلال دولة قوية وبمفهوم المواطنة الذى يهدف إلى الحفاظ على استقرار وأمان دولنا العربية.

وقال الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتى الجمهورية اللبنانية: "إننى شعرت خلال لقائى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بأننى أجلس مع رجل قائد مؤمن صادق حريص على استقرار وأمان وطنه بل وليس وطنه فقط بل على العروبة واستقرار الدول العربية جميعها".

وأضاف مفتى لبنان، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بدار الإفتاء المصرية بالدراسة لاستعراض مفتى أهم نتائج لقاءات زيارته لمصر، أنه خلال لقائه مع الرئيس السيسى سمع كلاما من وجدان قلب حريص على الهوية العربية وتماسكها ويريد الحفاظ على أمان واستقرار المنطقة العربية.

ودعا مفتى لبنان، جميع المصريين للحفاظ عليها لأنها أعطت لهم الكثير والوقوف بجانب جيشها البطل الباسل الذى يحرص على استقرار مصر وآمانها، مؤكدا أن "الجيش المصرى هو الجيش العربى القوى الذى لابد من الالتفاف حوله وندافع عنه برموش العينين، وأقدم التحية لجميع ضباط وجنود الجيش المصرى البطل".

وتابع: "أقف وقفة إجلال لجميع الشهداء الذين سقطوا على أيادى الغدر، وأؤكد أن أرواحكم لن تذهب هدراً وأن من اعتدى عليكم سينال عقابه من هذه الدولة التى تحرص على حياة أبنائها".