النهار
الأحد 16 يونيو 2024 12:10 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدير عام الطب العلاجي بأسيوط يفاجئ مستشفي الايمان لمتابعة سير العمل يوم العيد العيد فرحة.. مراكز شباب كفر الشيخ تستقبل أطفالها بالأنشطة الترفيهية بتكلفة 33 مليون جنية... ”محافظ القليوبية” يعلن التشغيل التجريبي للمجزر بمناسبة عيد الأضحي المبارك ”الهجان” يتفقد حدائق القناطر الخيرية لتقديم التهنئة للمواطنين بمناسبة عيد الأضحي المبارك محافظ أسيوط يزور المستشفيات لتقديم التهنئة للمرضى بعيد الأضحى المبارك ويوزع عليهم الهدايا الزمالك يستأنف تدريباته استعداداً للمصري في أجواء من الفرحة: محافظ قنا يؤدى صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد سيدى عبد الرحيم القنائى سكرتير عام البحر الأحمر يؤدي صلاة عيد الأضحي بمسجد الميناء الكبير بالغردقة احتفالات المهندسين تبدأ بصلاة عيد الاضحي المبارك ضمن كرنفال متنوع بنادي المهندسين بالإسكندرية إسعاف البحر الأحمر ترفع درجة الاستعداد لتأمين المساجد و الشواطئ في احتفالات عيد الأضحى المبارك محافظ سوهاج ومدير الأمن يؤديان صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد ”الشرطة” بمدينة ناصر محافظ أسيوط يستقبل كافة القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية والدينية للتهنئة بعيد الاضحى المبارك

أهم الأخبار

السيسى: استقلال الأكراد بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، إن إجراء استفتاء على استقلال المنطقة الكردية فى العراق ما هو إلا بداية "كارثة" لتقسيم العراق الذى يواجه هجوما واسع النطاق ينفذه متشددون إسلاميون.

وتشير تصريحات السيسى إلى تنامى المخاوف فى المنطقة من أن يؤدى تقسيم العراق إلى زيادة نفوذ المسلحين الذين أعلنوا قيام "خلافة" فى المناطق التى استولوا عليها فى العراق وسوريا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن السيسى قوله خلال اجتماع مع رؤساء تحرير الصحف المصرية إن "الاستفتاء الذى يطالب به حاليًا الأكراد ما هو فى واقع الأمر إلا بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تبدأ بدولة كردية تتسع بعد ذلك لتشمل أراضى فى سوريا يعيش عليها الأكراد وأخرى فى الأردن يعيش عليها نفس أبناء العرق".

وكان رئيس إقليم كردستان شبه المستقل فى شمال العراق مسعود البرزانى طلب من برلمان المنطقة يوم الخميس الإعداد لإجراء استفتاء على الاستقلال.

ويعيش بإقليم كردستان العراق خمسة ملايين كردى وينعم الإقليم بسلام نسبى منذ التسعينيات، لكنه وسع أراضيه بما يصل إلى 40% فى الأسابيع القليلة الماضية مع قيام تنظيم الدولة الإسلامية السنى ببسط سيطرته على مساحات شاسعة من الأراضى فى غرب وشمال العراق.

وقال السيسى إنه حذر الولايات المتحدة وأوروبا من طموحات متشددى ما كان يعرف باسم تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام والذى اختصر اسمه إلى الدولة الإسلامية.

وأضاف السيسى أن "المخطط الجديد كان يستهدف إخضاع مصر لسلطة داعش التى تستغل الدين بتمويل خارجى لإشاعة الفوضى فى البلاد وتمهيد الطريق لتقسيمها".

وقال إنه حذر الولايات المتحدة وأوروبا من تقديم أى دعم لهم، مشيرًا إلى أنه أكد لهم أنهم سيخرجون من سوريا ليستهدفوا العراق ثم الأردن ثم السعودية.