الخميس 18 أبريل 2024 07:45 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يد الزمالك بي إم سي الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس إصابة 13 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ربع نقل بسوهاج ”صور” بسبب مشاية.. مقتل وإصابة 3 أشخاص بطلقات نارية إثر معركة مسلحة في قنا مؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة بجامعتا المنصورة وبورسعيد حورية فرغلي تعلن عن مواعيد عرض مسرحية رابونزل بالمصري محمد إسماعيل: اجتماع الإثنين المقبل لمناقشة أثر قرارات هيئة الدواء المصرية علي قطاع المستلزمات الطبية الأهلي يخوض غدًا منافسات بطولة إفريقيا «BAL» لكرة السلة بوابل أعيرة نارية.. مقتل شاب إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين في قنا ضبط سارق كروت تشغيل محطة صرف صحي تمي الامديد لبحث ترميمه بمشاركة المجتمع المدني.. وكيل «صحة كفر الشيخ» يتفقد مستشفى حميات بيلا محافظ أسيوط يضع حجر أساس مجمع مدارس الفكرية والصم والبكم والمكفوفين الأهلي يخاطب وزير الرياضة للسماح بالسعة الجماهيرية الكاملة في المباريات المحلية والإفريقية

أهم الأخبار

الرئيس عبد الفتاح السيسي يحلف اليمين يوم 7 يونيو امام الدستورية

السيسي
السيسي

قال المستشار محمد الشناوى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن عبد الفتاح السيسى المرشح الرئاسى والحاصل على النسبة الأكبر من إجمالى عدد الأصوات طبقا للمؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية، سيؤدى اليمين الدستورى أمام الجمعية العامة للمحكمة برئاسة المستشار أنور العاصى، رئيس المحكمة بالإنابة، وذلك لغياب المستشار عدلى منصور الذى يشغل بصفة مؤقتة منصب رئيس الجمهورية لحين تسلم الرئيس الجديد مهام عمله.

وأوضح أن الجمعية العامة للمحكمة تتكون من 11 عضواً يترأسهم المستشار أنور العاصى، بالإضافة إلى رئيس هيئة المفوضين المستشار محمود غنيم ليصبح 13 عضواً، وسيقسم الرئيس أمامهم القسم الدستورى، والذى نصه: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وأشار "الشناوى"، إلى أن الدستور الجديد نص فى مادته رقم "144" على أن "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الدستورى، ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب".

وأضاف المستشار الشناوى أن مراسم حلف اليمين ستتم داخل القاعة الكبرى بالمحكمة المعروفة بقاعة الاحتفالات، والتى تستوعب ما يقرب من حضور ألف شخص، وستبدأ المراسم بحضور أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية مرتدين الزى الرسمى الأزرق والوشاح الأخضر.

وحول موعد حلف اليمن الدستورى قال مصادر إن اللجنة ستعلن نتائج الانتخابات فور تسلم نتائج التصويت من اللجان العامة، والذى يحتمل أن يكون يوم 4 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الترتيبات والاستعدادات الخاصة بحلف اليمين سيتم الانتهاء منها خلال أيام من إعلان النتائج، على أن يتم حلف اليمين فى 7 يونيو.