السبت 20 أبريل 2024 11:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
16 شخصا.. ننشر أسماء مصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم انطلاق أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي مختبئ بجوار مستشفى..القبض على المتهم بقتل الطفل أحمد بشبرا الخيمة انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات بمشاركة 96 لاعبا من 22 دولة إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة السيتي يصطدم بتشيلسي.. إليكم مواعيد مباريات اليوم القنوات الناقلة

رياضة

وزير الشباب والرياضة يتحايل على خطاب الفيفا خوفا من تجميد الكرة المصرية

يحاول وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز بكل الطرق الوصول بالكرة المصرية لبر الأمان خوفا من التجميد من جانب الاتحاد الدولى "الفيفا".

وعقد عدة اجتماعات بمقر الوزارة من أجل مناقشة أزمة خطاب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بتجميد النشاط الكروى بمصر حال عدم تأجيل الانتخابات بالأندية لحين الانتهاء من إعداد القانون الجديد للرياضة المصرية.

وأكد خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن ملف انتخابات الأندية يعد أكبر أزمة فى تاريخ الرياضة المصرية.. قائلا "الأزمة حقيقية.. ولا أستطيع تحمل مسئولية تجميد النشاط الرياضي".

وأوضح أنه يسعى خلال الفترة الحالية إلى استعراض وجهات نظر الأوليمبية المصرية و الاتحادات ومرشحى الأندية المختلفة، وحسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد، وهانى أبو ريدة عضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" من أجل الوصول إلى حل توافقى يخرج بنا من تلك الأزمة إلى بر الأمان.

وكشف وزير الشباب و الرياضة أنه يدرس فى الوقت الحالى كيفية عودة مجالس إدارات الأندية التى تم إيقاف التمديد لها مع التأكيد على وجود توافق جماعى على ذلك.

وأكد عبد العزيز، أنه لا يوجد لديه أى مانع لاقامة انتخابات الأندية فى موعدها بشرط التوافق الجماعى من مختلف أعضاء الأسرة الرياضية، متسائلاً هل يتقبل أحد عدم خوض الأهلى والزمالك و الاسماعيلى ووادى دجلة والمنتخب الوطنى وبعثات الألعاب الأخرى منافساتهم حال صدور قرار بإيقاف نشاط مصر.

وأضاف "لدينا مشكلة مع الأوليمبية الدولية منذ عام 2008 حيث طلبنا أكثر من مرة إعداد قانون يتماشى مع الميثاق الأوليمبى و لم يحدث ذلك حتى الآن و هو ما يصعب مهمة مخاطبة اللجنة الدولية مجدداً للحصول على مهلة أخرى".

وقال  خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أنه لا تغيير فى عمل الوزارتين والموظفين وسيظل نظام عمل الوزارتين كما هو قائم، وأوضح "عبد العزيز" أنه سيتم الإبقاء على عماد البنانى فى منصب المدير التنفيذى للمجلس القومى للرياضة، ومحمد الخشاب فى منصب المدير التنفيذى للمجلس القومى للشباب، وباسل عادل فى منصب مساعد وزير الرياضة.

من جانبه أكد خالد زين، رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، أنه فى حالة الموافقة الحكومية على إقامة انتخابات الأندية بموعدها، فإنه على استعداد للمساهمة فى تحقيق ذلك.

وكان رئيس اللجنة الأوليمبية قد أكد مسبقا أن إقامة الانتخابات فى موعدها المحدد أمر غير قانوني، نظرا لاعتمادها على لوائح قانون رياضة مرفوض من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية، بينما أوضح أنه إذا تطلب الأمر تحقيق ذلك، فإنه سيوافق على إجراء الانتخابات وسيقدم خدماته من أجل تسهيل الموافقة الدولية.

وقال انه سيسعى لاستغلال علاقاته من أجل الحصول على موافقة الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" واللجنة الأوليمبية الدولية، بالتنسيق مع حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد، وهانى أبو ريد، المدير التنفيذى للفيفا. يأتى ذلك التصريح عقب اجتماع اللجنة الأوليمبية مع خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، من أجل مناقشة أزمة انتخابات الأندية.

من جانبه صرح هشام حطب، نائب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، أنه يتمنى إقامة انتخابات الأندية المصرية فى موعدها المحدد، مبينا أن تلك الخطوة هى الأفضل خلال الوقت الحالي.

وأوضح أن إقامة الانتخابات بموعدها سيحمى خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، من ثورة الأندية المصرية التى ستعارض على تأجيل الانتخابات، خاصة أن بعض الأندية أجرت الانتخابات بالفعل، الأمر الذى قد يشكل ضغطا كبيرا عليه حال إصدار قرار بتأجيل الانتخابات.

وعن قرار الفيفا، أكد حطب أن عبد العزيز قادر على تسوية الأمور بشكل شخصى مع اتحاد الفيفا واللجنة الأوليمبية الدولية، من خلال محادثات شخصية مع بعض العلاقات داخل تلك الاتحادات، مثل هانى أبو ريدة عضو المكتب التنفيذى بالفيفا.

وكان الاتحاد الدولى لكرة القدم قد أصدر قرارا مسبقا بتجميد النشاط الكروى فى مصر فى حالة عدم تأجيل انتخابات الأندية لحين الانتهاء من إعداد قانون الرياضة الجديد.

وشدد وزير الشباب والرياضة، أن بند الثمانى سنوات سيستمر خلال الفترة المقبلة وسيطبق داخل مجالس إدارات الأندية فى قانون الرياضة الجديد.

وقال  "بند الـ8 سنوات لا مساس به، وسبق لى السعى لتطبيقه مع المهندس حسين صبور رئيس نادى النصر". وأشار عبد العزيز إلى أن قانون الرياضة الذى انتهى من إعداده الوزير السابق طاهر أبو زيد سيتم إقراره كاشفاً فى الوقت نفسه أن مشروع القانون سيعرض على اللجنة الأوليمبية المصرية خلال الأيام المقبلة للاطلاع عليه للاستعانة بما يتوافق مع الميثاق الأوليمبى و صالح الرياضة المصرية.

وأضاف وزير الشباب و الرياضة، "على الجميع أن يعلم أن الأوليمبية الدولية لن تعتمد القانون الجديد بدون مباركة اللجنة المصرية".

وكشف عبد العزيز، أن لائحة الأندية الجديدة الصادرة من الوزير السابق طاهر أبو زيد ستظل سارية و لن يتم الغائها.

من جهة أخرى تقدم عدد من أعضاء اتحاد الكرة، وعلى رأسهم محمود الشامى وإيهاب لهيطة، باقتراح إلى خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، لحل أزمة خطاب الاتحاد الدولى "فيفا" بتجميد النشاط الرياضى فى مصر فى حالة عدم تأجيل انتخابات الأندية المصرية.