الأحد 12 مايو 2024 01:28 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نادي الزمالك أصبح كشري حوار|| ”يارا صبري” كابتن منتخب مصر لكرة القدم النسائية لـ”النهار”: ”كان بيتقالي دي لعبة ولاد.. ولدينا لاعبات أفضل من الأوروبيات” قرارات النيابة العامة بشأن حادث ”دائري المنيب” مظاهرات بالسويد للدفاع عن حرية فلسطين ووقف النار تخفيف الحمل البدني في مران الزمالك قبل نهائي الكونفيدرالية أبو الغيط يُرحب بقرار للجمعية العامة: يُعزز أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة قطر ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعم أحقية فلسطين في العضوية الكاملة ”نغم يمني في الدوحة”.. حفلة موسيقية تجمع الإبداع اليمني وأوركسترا قطر الفلهارمونية بعد لقاء الرئيس السوري بالفنانين..دول خليجية ترصد ميزانية لدعم الدراما السورية شباب المصريين بالخارج: مصر تبذل جهود كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة .. والمجتمع الدولي مطالب بالضغط علي إسرائيل جوميز يعقد جلسة مع لاعبي الزمالك قبل انطلاق المران نهائي الكونفدرالية الأفريقية.. عبدالواحد السيد يتفقد الملعب البلدي قبل مواجهة نهضة بركان

تقارير ومتابعات

بالأسماء والصور.. الكشف لأول مرة عن قادة تنظيم ”داعش”

كشفت موقع "العربية نت" للمرة الأولى عن شخصيات كبار قادة التنظيم، المسمى بـ"دولة العراق والشام الإسلامية"، المعروف بـ "داعش"، بناء على معلومات حصرية حصلت عليها القناة، وتبثها في تمام التاسعة والنصف من مساء غد الجمعة، بتوقيت السعودية في برنامج صناعة الموت.

والقادة الستة الأهم في تنظيم "داعش" الذين كشف عنهم الموقع السعودي، والموضوعين على قائمة الإرهاب، وجميعهم عراقيون، وفقًا لمقابلة حصرية لوكيل وزارة الداخلية العراقية.

ولفت الموقع إلى أن أربعة من هؤلاء القادة خدموا في جيش الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، واعتقل جميعهم، فيما خضع اثنان من بينهم للاحتجاز في معتقل "بوكا" وهو معتقل أميركي في مدينة أم قصر في العراق. 

أبو بكر البغدادي

اسمه إبراهيم البدري. كنيته السابقة أبو دعاء. عمل محاضرًا في الدراسات الإسلامية، وإمامًا لجامع أحمد بن حنبل في سامراء، ومن ثم إمام جامع في بغداد، وآخر في الفلوجة. اعتقلته القوات الأميركية في 4 يناير 2004 لنحو 3 أعوام. أسس تنظيمًا تحت اسم جيش أهل السنة، والتحق بعدها بالقاعدة، وأصبح الرجل الثالث في التنظيم. تولى القيادة خلفًا لأبو عمر البغدادي.

أبو أيمن العراقي

أهم مسئول لـ"داعش" في سوريا اليوم. من منسوبي الجيش في عهد صدام. عضو المجلس العسكري لداعش، والمكون من 3 أشخاص. كانت كنيته في العراق أبو مهند السويداوي. من مواليد عام 1965 كان ضابطًا برتبة مقدم في استخبارات الدفاع الجوي في عهد صدام. اعتقل عام 2007 لنحو 3 أعوام. انتقل إلى دير الزور في سوريا عام 2011، واليوم يتولى قيادة داعش في إدلب وحلب وجبال اللاذقية.

أبو أحمد العلواني

اسمه وليد جاسم العلواني. من منسوبي الجيش في عهد صدام. عضو المجلس العسكري لداعش، والمكون من 3 أشخاص.

أبو عبد الرحمن البيلاوي

اسمه عدنان إسماعيل نجم. كانت كنيته أبو أسامة البيلاوي. من سكان الخالدية في الأنبار. اعتقل في 27 يناير 2005 في بوكا. من منسوبي الجيش في عهد صدام. عضو المجلس العسكري لداعش، والمكون من 3 أشخاص. وهو أيضًا رئيس مجلس شورى. قتل في الخالدية في الأنبار.

حجي بكر

اسمه سمير عبد محمد الخليفاوي. ضابط سابق في جيش صدام. تولى مهام تطوير الأسلحة. سجن في بوكا، وبعد إطلاق سراحه التحق بالقاعدة. كان الرجل الأهم لداعش في سوريا، حيث قتل أخيرًا.

أبو فاطمة الجحيشي

نعمة عبد نايف الجبوري، تولى عمليات التنظيم في جنوب العراق، ومن ثم كركوك ومواقع أخرى في الشمال.