الجمعة 17 مايو 2024 01:59 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

60 ألف ضابط ومجند بالجيش للتأمين.. ومدرعات لحماية الميادين والشوارع

قال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، إن جميع أجهزة الوزارة جاهزة لتأمين الاحتفالات الشعبية بذكرى ثورة 25 يناير، وكذلك الميادين والمبانى والمنشآت الحيوية، مضيفاً أنه جرى الدفع بعدد كبير من التشكيلات والمدرعات للتأمين.
وأضاف الوزير خلال احتفالية انتهاء فترة التدريب الأساسية لطلبة الكلية الجدد، أن كل أقسام الشرطة والسجون مؤمّنة بالأسلحة الآلية والثقيلة، وعلق قائلاً: «اللى عايز يقرب ييجى»، مؤكداً أن القوات ستتصدى بكل حزم وحسم لأى محاولات إرهابية يُقدم عليها تنظيم الإخوان، لتعكير فرحة الشعب.
ورداً على ما يُثار عن إقدام عدد كبير من الضباط على تقديم طلبات إجازات مفتوحة قبل 25 يناير، قال الوزير إن هذا الكلام تبثه الآلة الإعلامية للإخوان، لشق صف الجهاز، موضحاً أنه حدثت مصالحة بين أبناء الشرطة والشعب فى 30 يونيو، بعد تعرّض الجهاز للانكسار فى 25 يناير.
من جهة أخرى أكدت مصادر سيادية مسئولة أن القوات المسلحة انتهت من وضع خطة تأمين يوم 25 يناير، يشارك فيها نحو 60 ألف ضابط وجندى، بعد الكشف عن مخططات التنظيم الدولى للإخوان لإثارة الفوضى والإرهاب فى ذكرى الثورة. وأشارت إلى أن القيادة العامة للقوات المسلحة ستكون فى حالة طوارئ مستمرة، وسيتابع الفريق أول عبدالفتاح السيسى، والفريق صدقى صبحى رئيس الأركان، كل الفعاليات من غرفة عمليات القوات المسلحة.
وأوضحت المصادر أن القوات المسلحة ستستعين بقوات الصاعقة والمظلات للتدخل السريع حال وجود أعمال إرهابية أو عنف بالمظاهرات. ولفتت إلى أن قوات المنطقة المركزية العسكرية ستدفع بقوات ومدرعات، بداية من الخميس 23 يناير، بالشوارع الرئيسية والميادين الكبرى، وأشارت إلى أن قوات الجيشين الثالث والثانى وضعت خطة مشتركة لتأمين مدن ومناطق سيناء ومحافظات القناة، بنشر 100 كمين ثابت ومتحرك، واستخدام طائرات «الأباتشى» والاستطلاع للرصد، كما دفعت القوات البحرية بنحو 20 قطعة مقاتلة لتمشيط المجرى الملاحى لقناة السويس وتكثيف الوجود الأمنى من رجال الصاعقة فى محيط القناة.