الأربعاء 1 مايو 2024 02:55 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتعال النيران في 3 منازل وإصابة شاب بسبب اشتباكات مسلحة بين عائلتين بقنا زيارة رئيس وزراء بيلاروسيا للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة أهرامات الجيزة أدهم هيثم يتصدر تريند اكس بعد أغنية «مليونير» ويستعد لاستكمال نور الريس مع مصطفي كامل الهلال السعودى يطيح بـ إتحاد جده من نصف نهائى كأس خادم الحرمين الشريفين وزارة السياحة والآثار تواصل استعداداتها لموسم حج 1445 هــ ميونخ يقلب الطاولة على ريال مدريد ويسجل الهدف الثانى من ركلة جزاء 32 مؤسسة سياحية وتوظيف تشارك بملتقى التوظيف الثالث لكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة وفقًا لتقرير وزارة التخطيط.. «صيدلة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في التميز الإداري افتتاح المعرض السنوي الثالث للوسائل التعليمية بكلية التربية جامعة مدينة السادات ريال مدريد يتقدم بهدف نظيف على بايرن ميونخ فى الشوط الاول فينيسيوس يسجل الهدف الاول للريال فى شباك بايرن ميونخ سبب الاحتفال بعيد العمال وحكاية إعدام 4 أشخاص في شيكاغو

مقالات

احمد كريمة كتب : مظاهر ومضار الفتن

تشخيص داء ووصف دواء فى رحاب الوحى المعصوم يتنزل على واقعنا وأحوالنا وأوضاعنا قال الله، عز وجل: (الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين" وقال جل شأنه: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب) وقال سبحانه (كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون) وقال تقدست صفاته (وجعلنا بعضكم لبعض فتنة).

ومن صحيح الأخبار والآثار ما أخرجه الشيخان البخارى ومسلم بسندهما قال حذيفة -رضى الله عنه-: (كنا جلوسا عند عمر، رضى الله عنه، فقال: أيكم يحفظ قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى الفتنة قلت: فتنة الرجل فى أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصوم والصدقة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. قال: ليس هذا أريده: ولكن الفتنة التى تموج كما يموج البحر. ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين. إن بينك وبينها باباً مغلقاً. قال: أيكسر أم يفتح؟ قال: يكسر. قال: إذن لا يغلق أبدا. قلنا: أكان عمر يعلم الباب قال: نعم كما أن دون الغد الليلة إنى حديثه بحديث ليس بالأغاليط. فهبنا أن نسأل حذيفة. فأمرنا مسروقا فسأله. فقال: الباب عمر).

وقال صلى الله عليه وسلم: (ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم. والقائم فيها خير من الماشي. والماشى فيها خير من الساعي. من تشرف لها تستشرفه. فمن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به) وكذلك أخرج الشيخان قال -صلى الله عليه وسلم-: (يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج.قيل يا رسول الله وما الهرج. فقال: (هكذا) كأنه يريد القتل، وقال: (يخرج فى آخر الزمان رجال يحتلون الدنيا بالدين. يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ألسنتهم أحلى من السكر - وفى رواية من العسل - وقلوبهم قلوب الذئاب وفى رواية - أمر من الصبر - يقول الله عز وجل - أبى يفترون أم على يجترئون؟ فبى حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيرانا).

ومن جيد ما صنفه أئمة العلم، التحذير من الفتنة والحث على اجتناب الدخول فيها وأن شرها بحسب التعلق بها، وقال علي، -رضى الله عنه-: (الدنيا أولها عناء. وآخرها فناء. حلالها حساب. وحرامها عتاب. من صح فيها أمن. ومن حرص ندم. ومن استغنى فيها فتن. ومن افتقر فيها حزن. ومن ساعاها فتنته. ومن قعد عنها أتته. ومن نظر إليها أعمته. ومن نظر بها - أى اعتبر بها - بصرته).

إن واقعنا مؤلم، وحاضرنا ضبابى عشوائي، وتفرقت بنا السبل، فعلى المستوى الدعوى تيارات معظمها متعارضة حذر منها نبى الإسلام فيما أخرجه الشيخان بسندهما عن حذيفة -رضى الله عنه- قال: (كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير بنى وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله إنا كنا فى جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن. قلت وما دخنه؟ قال: قوم يستنون بغير سنتى ويهدون بغير هديى تعرف منهم وتنكر: فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها. فقلت يا رسول الله صفهم لنا: قال هم من بنى جلدتنا ويتكلمون بلساننا، قلت يا رسول الله فما ترى أن أدركنى ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم؟ قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك).

ومن القواعد الفقهية ذات العلاقة، أن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح، وأن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، وأهون الشرين واجب.

ومن القيم الأخلاقية الواجب اتباعها، الإيثار (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)، وتحمل الشدائد والصبر على المكائد وأن تعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، وتعطى من منعك، والإقلاع عن وسائل الإفساد، قال تعالى: "ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها"، "ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله على ما فى قلبه وهو ألد الخصام. وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد. وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد".