النهار
الأحد 16 يونيو 2024 03:52 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

إطلاق قذيفتين يدويتي الصنع قرب قاعدة عسكرية أميركية في طوكيو

أطلقت قذيفتان يدويتا الصنع ليل أمس، قرب قاعدة عسكرية قريبة من طوكيو من دون تسجيل أي إصابات أو أضرار، وفق ما أعلنت الشرطة اليابانية.

وقال متحدث باسم شرطة طوكيو إن "الحادث وقع ليل أمس، قرب قاعدة يوكوتا الجوية الأميركية"، موضحا أن "السكان في الجوار سمعوا دوي انفجارات واكتشفت الشرطة في المكان أنابيب حديدية وأسلاك وبطاريات. ولم يتم تسجيل أي أضرار".

وأكد الجيش الأميركي في بيان العثور على "نظام إطلاق يدوي الصنع خارج قاعدة يوكوتا".

وأوضح بيان الجيش الأميركي "لم يسقط جرحى ولم نسجل أي خسائر داخل القاعدة. نأخذ على محمل الجد هذه المسائل التي تمس بأمن منشآتنا ونتعاون" مع الشرطة اليابانية.

وأفادت وسائل إعلام يابانية أن الأنبوبين كانا تحت الأرض ما عدا الجزء العلوي الذي كان مصوبا في اتجاه القاعدة العسكرية الأميركية.

ولم تعثر الشرطة على القذيفتين صباح اليوم.

وفي ظل عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق القذيفتين، تشتبه الشرطة في أن يكون هذا العمل من تنفيذ ناشطين من اليسار المتطرف، وفق ما أفادت وكالة جيجي برس للأنباء ووسائل إعلامية أخرى.

وقالت قناة "أن تي في" إن زعيم إحدى المجموعات اليسارية المتطرف اعتقل أمس وبالتالي فإن الحادث بالقرب من القاعدة الاميركية قد يكون انتقاما من جانب اقرباء له.

كذلك أشارت القناة نفسها إلى أن حادثا مماثلا حصل قبل أربع سنوات عندما صادرت الشرطة مخبأ أسلحة لهذه المجموعة المسماة "فصيل العمال الثوريين".

وترتبط اليابان التي ينتشر فيها حوالي 50 ألف جندي أميركي، باتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة.

وأحيانا ينظر بعض اليابانيين بريبة تجاه الوجود العسكري الأميركي في بلادهم، خصوصا في جزيرة أوكيناوا جنوب اليابان، إلا أنه لم يتم تسجيل أي حادث عنيف ذي مدلولات سياسية خلال السنوات الأخيرة.

وأدى تجديد معاهدة الأمن المشترك اليابانية الأميركية في العام 1960 إلى تظاهرات ضخمة معادية للأميركيين في العاصمة اليابانية.

ويأتي هذا الحادث في أجواء من التوتر المتزايد بين الصين واليابان قبل أيام من زيارة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى طوكيو لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها.