النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 02:46 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المغرب يستضيف مهرجانا دوليا للفرس برعاية الملك محمد السادس

الملك محمد السادس
الملك محمد السادس

كتبت - هالة شيحة 

يستضيف المغرب خلال الفترة من 2 إلى 6 أكتوير المقبل، مهرجان ومعرض الفرس للجديدة، في دورته السادسة، والذي يأتي تحت شعار "الفرس أداة للإشعاع الحضاري المغربي"، بحلبة سباق الخيل الأميرة للا مليكة بالجديدة، برعاية الملك محمد السادس، ملك المغرب. ويقيم المهرجان، جمعية معرض الفرس، حيث يستقبل المعرض بحسب بيان صحفي، 30 عارضا من مختلف الجنسيات التي ستحاول استعراض مميزاتها في مجال تربية الخيول واستعمالاتها، أمام ما يزيد على 200 ألف زائر من المنتظر أن يزوروا المعرض.

 

 وسيتم خلال المعرض عدد من البطولات الدولية من بينها فاعليتين دوليتين لجمال الخيول العربية، والخيول البربرية، حيث تشارك فيعا 100 من الخيول العربية. ويشارك في المهرجان مربين للخيول، وهواة من "المغرب، والجزائر، تونس، إضافة إلى فرنسا، بلجيكا، ألمانيا". واكد د. الحبيب مرزاق مندوب المعرض اهمية هذا المهرجان موضحا ان المغرب يعتبر بلدا ذا تقاليد فروسية عريقة.

 

 فالخيل تكاد لا تغيب عن الواقع المغربي المعاش، بالإضافة إلى أنه يلعب دورا اقتصاديا و ثقافيا فهو مصدر إلهام للمغاربة على مختلف مكوناتهم الاجتماعية.

 

 و في المدن يحظى المهتمون و المولعون بألعاب الفروسية العصرية بطقوس خاصة خلال مسابقاتالقفز عبر الحواجز، و سباق الخيل. و كترجمة لكل هذه الأبعاد، جاء معرض الفرس للجديدة لينال شغف جمهور عريض، كما نجح في استقطاب مئات العارضين وطنيين كانوا أو دوليين. و يهتم معرض الفرس للجديدة كل عام بجانب من الجوانب الخاصة بالفرس و محيطه في المجتمع المغربي.

 

 و في هذا السياق، جاء اختيار موضوع “الفرس أداة للإشعاع الحضاري المغربي” كشعار لهذه الدورة، رافعا مكانة المعرض على الصعيد الدولي، و تكريسا لإشعاع المغرب عبر قطاع يحظى بمكانة متميزة لدى جميع الشعوب، وهي تربية الخيول.

 

 و هكذا، ما فتئ معرض الفرس للجديدة، سنة بعد أخرى، يؤكد مكانته في خانة المناسبات الكبرى للمغرب، بوضعه لأهداف طموحة أوصلته حتما للعالمية. ويعد معرض الفرس للجديدة زواره الأوفياء أكثر من 250000 زائر سنويا ببرنامج علمي،و ثقافي، و تربوي عني و متنوع في آن واحد. وارتباطا بأكبر المحافل الخاصة بالخيل، ستنظم عروض فنية للفروسية الاستعراضية فريدة من نوعها، تجمع بين أفضل الخيول المدربة، والفنانين الأفضل أداءا في مجال الفروسية الاستعراضية العالمية. و لتحقيق غاية كثافة الاهتمام بهذا المخلوق النبيل، سيسعد الزوار بمتابعة أطوار مسابقات الحدادة العصرية، و الفروسية الاستعراضية الخاصة بالبوني.

 

 أما المولعون بالفروسية العصرية فسيسعدون بمتابعة الأطوار النهائية للدوري الملكي المغربي. و في المجال العلمي، تنظم جمعية معرض الفرس، بمساهمة من الأساتذة الباحثين الأكفاء، سلسلة من المحاضرات الثقافية حول موضوع الدورة “الفرس أداةً للإشعاع الحضاري المغربي”. كما تنظم مجموعة من الندوات العلمية في محاور متعددة حول المستجدات في مجال الطب والجراحة عند خيول الرياضة، و قوانين التنقل الدولي للخيول.