النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 08:25 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

علماء يتوصلون للقاح يقضى تماما على الفيروس المسبب للإيدز فى القرود

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن المصل أو اللقاح المصمم للتعامل مع فيروس SIV لدى القرود، الذى يعادل فيروس HIV لدى البشر، ربما يكون قد نجح فى القضاء على الفيروس من الحيوانات المصابة به، بما يمهد الطريق لأبحاث لإيجاد مصل للقضاء على الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة "الإيدز" لدى البشر.

 

وأوضحت الصحيفة أنه كان هناك اعتقاد سابق بأن فيروس نقص المناعة لدى البشر والقرود يمكن أن تعالج بمضادات الفيروسات التى تعمل على تراجعها، وليس القضاء عليها تماما.

 

ومع ذلك، أظهرت الدراسة التى نشرت فى دورية "ناتشر" العلمية أن 16 مصابين بالفيروس تم حقنهم بالمصل، وبدا أن تسعة منهم قد تم القضاء على الفيروس فى أجسادهم.

 

ويأمل الباحثون الأمريكيون فى معهد اللقاح والعلاج الجينى بجامعة أوريجون للصحة والعلوم، أن يستخدموا أسلوبا مشابها لاختبار اللقاح المعادل فى البشر.

 

ودرس الفريق سلالة من الفيروس الذى يسمى SIVmac239 وهو أكثر فتكا بمقدار 100 مرة من فيروس HIV، وقام الباحثون بحقن القرود باللقاح ثم بالفيروس، فلم ينتشر الفيروس فى أكثر من نصف القرود التى تم تلقيحها، والتى عادة ما تموت فى غضون عامين من إصابتها.

 

وصرح البروفيسور لويس بيكر لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إنه من الصعب دائما المطالبة بالقضاء على الفيروس، فهناك دائما خلية لا نحلل أن الفيروس فيها، لكن بالنسبة للجزء الأكبر، ومع معايير صارمة جدا، لم يكن هناك أى فيروس فى جسم القرود.