الخميس 25 أبريل 2024 09:52 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الخميس 27 يونيو 2013

صحف
صحف

 

أبرزت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس عملية انتشار القوات المسلحة في محافظات الجمهورية، لتأمين وحماية المنشآت والأهداف الحيوية، قبل مظاهرات30 يونيو.
وذكرت صحيفة "الأهرام" أن خطة الجيش تعتمد علي عناصر خفيفة الحركة تتميز بالسرعة والقدرة علي الانتشار السريع في كل المناطق، وتتمتع بتسليح خفيف، وتشارك في تنفيذها الأفرع الرئيسية والتشكيلات الميدانية بالجيوش والمناطق العسكرية.

من جهتها، علمت "الأخبار" أن زيارة اللواء اركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية إلي مدينة الانتاج الاعلامي أمس الأول جاءت للتأكد من الحالة الامنية للمدينة خاصة بعد تردد معلومات أمنية حول وجود مخطط لاقتحام المدينة قبل30 يونيو وخطف عدد من الاعلاميين واشعال النيران في استوديوهات القنوات الداعمة لمظاهرات 30 يونيو.

وعلى صعيد متصل، صرح مصدر عسكري لصحيفة "الجمهورية" بأن طائرات القوات المسلحة الخاصة

بالرصد الجوي ستقوم في 30 يونيو باستطلاع الطرق والمحاور وسوف تحلق في سماء مصر علي جميع المحافظات لتأمين المواطنين في الشوارع والميادين والابلاغ الفوري عن وجود أي تهديدات والوقوف علي الحالة الأمنية أولا بأول.

اغلاق شوارع الاتحادية

وأشارت"المصري اليوم" إلى أن قوات الحرس الجمهوري بدأت في إغلاق الشوارع المؤدية إلى قصر الاتحادية بالحواجز الخرسانية، لتأمين محيط القصر قبل المظاهرات التي دعت إليها المعارضة في 30 يونيو..فيما تم تعلية أسوار مجلس الوزراء تحسبا للمظاهرات المرتقبة وشددت من إجراءاتها الأمنية حول المقر.

وقال مصدر أمني لصحيفة "الشروق" إن وزارة الداخلية جهزت 300 ألف عنصر أمني لمواجهة ما يقرب من 350 ألف بلطجي من المحتمل أن يندسوا في المظاهرات.

وعلي صعيد متصل، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مدينة المنصورة شهدت بعد عصر أمس اشتباكات دامية بين عناصر من جماعة"الإخوان المسلمين" وعدد من أعضاء التيارات الإسلامية وأبناء المنطقة أسفرت عن مصرع 3 وإصابة 70 آخرين.

وأشارت إلى أنه أثناء تجمع المئات من أعضاء التيارات الإسلامية أمام مسجد الجمعية الشرعية بعد صلاة العصر في مسيرة لتأييد الدكتور محمد مرسي؟..؟قام عدد من أبناء المنطقة بإلقاء القمامة عليهم بشارع بورسعيد فبدأت الاشتباكات التي استخدمت فيها طلقات الخرطوش الأمر الذي أسفر عن قتلى وجرحى، بينما لا يزال العشرات محتحزون داخل مسجد الجمعية الشرعية.

حماية الشرعية

كما اهتمت صحيفة "الجمهورية" بتأكيد وزير العدل المستشار أحمد سليمان أن حماية الشرعية الدستورية السبيل الوحيد للحفاظ علي سلامة البلاد والنجاة من الغرق في بحار الفوضي.

وقال وزير العدل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس: إن التظاهر السلمي حق دستوري وقانوني لكافة المواطنين باعتباره أحد وسائل ممارسة حرية التعبير عملاً بالمادة 50 من الدستور.

وبدا واضحا اهتمام "المصري اليوم" بتدشين "جبهة 30 يونيو"، خلال مؤتمر صحفي لعرض رؤيتها لإدارة البلاد خلال الفترة الانتقالية بعد رحيل الرئيس محمد مرسي .

وقال خالد تليمة الناشط السياسي- خلال المؤتمر الصحفي :"إن الرؤية السياسة للجبهة تفويض كامل الصلاحيات لإدارة البلاد لرئيس من الشخصيات المعبرة عن خط الثورة على ألا يترشح في أول انتخابات رئاسية وبرلمانية".

في المقابل، أشارت الصحيفة إلى أن النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين رشاد بيومي تعهد - في حوار مع وكالة أنباء الأناضول للأنباء - بعدم مواجهة العنف بالعنف خلال مظاهرات 30 يونيو، داعيًا الشرطة إلى القيام بمهامها بالفصل بين الجانبين، والحيلولة دون وقوع اشتباكات خلال المظاهرات.

واتهم من وصفهم بعصابات نظام مبارك بقيادة حملة الهجوم على الرئيس محمد مرسي، لإسقاطه وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل ثورة 25 يناير.

من جهة أخرى ركزت"الأهرام" على الحكم الذي أصدره القضاء الاداري بالاسكندرية والذي يلزم الدولة بوضع نص المادة 215 من الدستور الخاص بالمجلس الوطني للاعلام موضع التطبيق الفعلي للحفاظ علي حرية الاعلام واستقلاله ومبدأ عدم الاحتكار وما يصاحب هذا الإنشاء من إلغاء وزارة الإعلام حتي يتواكب مع التطورات الاعلامية العالمية ولتحقيق المبدأ الدستوري في استقلاله وعدم تبعيته لمجلس الشوري او غيره وضرورة وضع ميثاق لشرف مهنة الاعلام كضرورة دستورية ومجتمعية.

تفاقم أزمة الوقود

ورصدت صحيفة الشروق تفاقم أزمة نقص الوقود التي تشهدها مصر حاليا والتي فجرت موجة من الغضب الشعبي ، وقالت الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحادية العام للغرف التجارية :"إن الأزمة الحالية هي الأصعب منذ سنوات وفقاً لتصريحات محمد سامي، عضو الشعبة..فيما قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول: إن أزمة البنزين ستنتهي في غضون 4 أيام، وسيتم ضخ إجمالي احتياجات السوق المحلية من المواد البترولية.

على صعيد متصل، لفتت المصري اليوم إلى أن محافظة القاهرة شهدت أعمال عنف ومشاجرات في أكثر من منطقة ، بسبب نقص الوقود، ما أدى إلى إصابة 10 مواطنين في مشاجرة واحدة بمحطة وقود بمدينة نصر ، بسبب تأخر المواطنين أمام المحطة ، انتهت باشتباكات استخدم فيها المتعاركون أسلحة نارية وبيضاء.

وذكرت"الجمهورية" أن المستشار طلعت عبدالله النائب العام أصدر قرارا بإحالة 9 متهمين بينهم 4 ضباط بجهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية الي محكمة الجنايات لاتهامهم بالاضرار بالامن القومي والمصالح العليا للبلاد.

وفي موضوع آخر، كشفت مصادر أمنية بشمال سيناء ل"الشروق" أن الأجهزة الأمنية استعدت لمواجهة سيناريو "إعلان سيناء إمارة إسلامية" من قبل متشددين، قد يستغلون الأحداث التى من المتوقع أن تشهدها البلاد خلال المظاهرات التى ستنطلق الأحد القادم ، مؤكدا أنه تم وضع خطة للتصدي لأى محاولة للاعتداء على مقار الأمن والجيش في نطاق المحافظة.