الأربعاء 21 فبراير 2024 02:06 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023.. قفزة بالسوق الرسمية

ارتفع سعر الدولار اليوم في مصر، مقابل الجنيه، صباح تعاملات الثلاثاء 10 يناير 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية والصرافات، وسط ترقب حذر بالسوق الموازية.

وفي خطوة لتخفيف الطلب على الدولار، قررت مصر تأجيل أي مشروعات جديدة يدخل في مكونها الدولار، ضمن خطة لترشيد الإنفاق.

ومن بين الإجراءات، التي تم نشرها في الجريدة الرسمية، وقف الإنفاق على المشاريع الجديدة التي تحتاج إلى سيولة دولارية، واشتراط حصول كيانات الدولة على موافقة وزارة المالية والبنك المركزي قبل تخصيص السيولة الأجنبية.

وتأتي هذه الخطوات في الوقت الذي تكافح فيه مصر، إحدى أكبر مستوردي القمح في العالم، نقص التمويل الأجنبي في أعقاب تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية منذ فبراير من العام الماضي.

ويواصل الجنيه المصري الهبوط، بعد تخفيض قيمته في 4 يناير الجاري 9%، ليتراجع 1.6% بنهاية تعاملات الإثنين 9 يناير 2023، ليتم تداوله بالقرب من 27.6 للدولار، مقارنة بسعره في سوق الصرف الموازية عند نحو 31 جنيها للدولار، وفقًا للمتداولين.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء

قفز سعر الدولار الأمريكي وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، إلى نحو 27.53 جنيه للشراء، و27.61 جنيه للبيع، مقابل 27.07 جنيه للشراء، و27.16 جنيه للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

وتصارع مصر لتضييق الفجوة بين السعر الرسمي وسعر الجنيه في السوق السوداء حتى بعد خفض قيمة العملة للمرة الثالثة منذ مارس 2022.

فيما تتحرك الحكومة المصرية بشكل جاد لضبط سوق العملات، والسيطرة على السوق الموازية التي يباع فيها الدولار مقابل الجنيه بأعلى من السعر الرسمي.

وعلى أرض الواقع، بدأت شريحة كبيرة من المصريين التحرك سريعًا للتخلص من الدولار والخروج من السوق الموازية أو السوداء، بسبب الخسائر العنيفة التي لاحقتهم خلال التعاملات الأخيرة مع استمرار تحركات البنك المركزي المصري لضبط سوق الصرف وتضييق الفجوة بين أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية والموازية.