الأحد 19 مايو 2024 07:26 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

عربي ودولي

الجيش الإسرائيلي يهدد نتنياهو بوقف التدريبات العسكرية

 

هددت قيادة اركان الجيش الاسرائيلي، حكومة بنيامين نتنياهو بوقف التدريبات العسكرية والتزود بالمعدات القتالية والاستعدادات لمواجهة المخاطر المحدقة باسرائيل، في حال صادقت الحكومة على تقليص مليار و150 مليون دولار من الميزانية العسكرية.


ووفقا لما جاء على وكالة «سما» الفلسطينية للأنباء فمن المقرر ان يعقد اليوم المجلس الامني المصغر للحكومة، جلسة استثنائية، بحضور رئيس اركان الجيش، بيني غانتس ونائبه وقياديين عسكريين، لبحث التقليصات في الميزانية العسكرية التي تنوي الحكومة اقرارها. 


وستقدم القيادة العسكرية بيانات حول الاوضاع الامنية تنذر فيها من مخاطر تقليص الموازنة واضعاف قوة الجيش امام المخاطر المتصاعدة في المنطقة، خاصة تجاه الحدود الشمالية.


ويأتي هذا الاجتماع بعد ان عاد الاسرائيليون الى التظاهرات الشعبية والاحتجاجات الاجتماعية ضد الخطة الاقتصادية التي اقرها وزير المالية، يائير لبيد ونتانياهو وشملت تقليصات تمس بشكل كبير بالطبقات الضعيفة والوسطى. وقد شهدت مدينة تل ابيب حتى ساعة متاخرة من مساء امس، تظاهرات احتجاجية شارك فيها ما لايقل عن 12 الف اسرائيل دعوا لبيد ونتانياهو الى الاستقالة. 


كما تظاهر الاسرائيليون امام بيت وزير الطاقة، شلفان شالوم، احتجاجا على مخطط تصدير الغاز، الذي يجني ارباحه رؤوس الاموال. ومتوقع ان تتواصل، اليوم، الاحتجاجات في وقت بحث تقليص الميزانية العسكرية، التي تشهد خلافات حادة داخل المؤسستين السياسية والعسكرية.


وذكر مصدر عسكري ان خطة الجيش متعددة السنوات، للتدريبات والاستعدادات، ستكون في صلب المواضيع التي يبحثها الاجتماع المنعقد حاليا، على ان تعقد الحكومة، غدا الاثنين، جلستها الاسبوعية وسيكون في صلب مواضيعها الى جانب تقليصات الميزانية العسكرية، التطورات الامنية في المنطقة وزيارة نتانياهو الى الصين وزيارته المرتقبة، بعد اسبوعين، الى روسيا للبحث في صفقة الاسلحة بين روسيا وسورية، التي تشمل صواريخ واسلحة متطورة، وتسعى اسرائيل الى احباطها.