الإثنين 20 مايو 2024 02:54 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

ثقافة

الشيخة سعاد تفوز بجائزة الملتقى الإعلامى العربى فى الثقافة

الشيخة سعاد
الشيخة سعاد

 

 
تكرم هيئة الملتقى الإعلامى العربى الشيخة الدكتورة سعاد الصباح وتمنحها جائزة الملتقى التكريمية فى المجال الثقافى العام 2013، وذلك خلال حفل افتتاح الملتقى العاشر الذى يقام تحت عنوان (الإعلام والسلام) فى الفترة من 28 إلى 30 أبريل الحالى تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتى الشيخ جابر المبارك.

 


وصرح الأمين العام لهيئة الملتقى ماضى عبدالله الخميس بأن اختيار اللجنة التنفيذية للشيخة الدكتورة سعاد الصباح إنما جاء نتيجة لدورها الرائد فى تشجيع الشباب العربى على الإبداع الأدبى والعلمى، من خلال إطلاقها العديد من المبادرات والجوائز التشجيعية التي تحث شبابنا على العمل والابتكار والاجتهاد علميا وأدبيا.

 


وأضاف أن "الصباح تعتبر قيمة أدبية وثقافية ليس فقط على المستوى المحلي وإنما على المستوى العربي، فقد قدمت كثيرا من المؤلفات والمصنفات في مجالات الشعر والأدب والاقتصاد أيضا، فكان إنتاجها الفكرى مفيدا أيما إفادة للتراث العربي وتاريخه الأدبي المعاصر، واستطاعت أن تجد لنفسها وللمرأة الكويتية مكانا وسط عمالقة الأدب العربي من الشعراء والمبدعين ، فاستحقت بذلك تلك المكانة المرموقة على الساحة الثقافية العربية".

 


والشيخة الدكتورة سعاد الصباح شاعرة وكاتبة وناقدة كويتية حاصلة على درجة الدكتوراه فى الاقتصاد والعلوم السياسية، وأسست دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عام 1988، وتجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية بجانب لغتها الأم اللغة العربية، وتلقت تعليمها الأساسى فى الكويت، وحصلت فى عام 1973 على شهادة البكالوريوس فى الاقتصاد والعلوم السياسية مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. 

 


ثم حصلت على شهادة الماجستير من المملكة المتحدة، ثم درجة الدكتوراه فى الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة سارى جلفورد فى المملكة المتحدة عام 1981، وبذلك كانت أول امرأة كويتية تنال درجة الدكتوراه فى الاقتصاد التى كان عنوان رسالتها (التخطيط والتنمية فى الاقتصاد الكويتى ودور المرأة).

 


وللدكتورة سعاد الصباح العديد من المصنفات والمؤلفات فى الشعر والأدب والاقتصاد، ومن مؤلفاتها (لحظات من عمرى ـ إليك يا ولدى ـ أمينة ـ فى البدء كانت الأنثى) وغيرها من الدواوين الشعرية الأخرى.

 


وفى عام 1988 أسست دار (سعاد الصباح للنشر والتوزيع) التى أعادت طبع مجلدات مجلة (الرسالة) الأدبية البالغ عددها 1020 نسخة، كما أطلقت العديد من المبادرات والمسابقات لتشجيع الشباب العربى على الإبداع الأدبى والعلمى، منها "جائزة سعاد الصباح للابداع الفكرى"، ثم "جائزة عبدالله المبارك الصباح للابداع العلمى"، إضافة إلى جوائز أخرى عديدة فى مجالات الأدب والعلوم والفنون التشكيلية، وقامت بتكريم العديد من الأدباء والمبدعين العرب فيما أطلقت عليه (يوم الوفاء).

 


يذكر أن الملتقى الإعلامى العربى ستنطلق فعاليته فى الفترة من 27 إلى 30 أبريل الجارى، وستتضمن ملتقى الكويت الإعلامى الثالث للشباب، الذى يقام يومى 27 و28 أبريل الجارى، تحت شعار (ناجى العلى)، إضافة إلى الدورة العاشرة من الملتقى الإعلامى العربى (الإعلام والسلام)، وسيشهد مشاركة عدد كبير من قادة الإعلام العربى وبعض وزراء الإعلام فى الدول العربية، اضافة إلى كوكبة من رؤساء تحرير الصحف والمجلات، ومجموعة من الكتاب والصحافيين والإعلاميين والأكاديميين، وعدد كبير من الإعلاميين الشباب الذين خصصت لهم دورات وورش تدريبية تعقد مصاحبة لفعاليات الملتقى.