الأحد 19 مايو 2024 09:29 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

أهم الأخبار

مصر تعلن انشاء متحف عالمى لقناة السويس

قناة السويس
قناة السويس

أعلنت الحكومة المصرية، صباح اليوم الجمعة، بدء اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإقامة متحف عالمي يضم المقتنيات التاريخية لقناة السويس، ويحكي قصة حفرها.

ويسرد المتحف، بالوثائق والمقتنيات، خطوات حفر المجرى الملاحي العالمي، والتغيّرات البشرية والعمرانية التي طرأت على المنطقة السكنية المحيطة بها، وذلك بالتعاون مع جهات فرنسية مهتمة بالحفاظ على التراث.

وسيضم المتحف أيضًا معدات حفر القناة ومقتنيات للعاملين المصريين خلال عملية الحفر التي استمرت نحو 10 سنوات ما بين عامي 1859- 1869.

وقد تشكلت لجنة مختصة من إدارة قناة السويس لإجراء اتصالات مع الجانب التركي والفرنسي للحصول على وثائق ومخطوطات خاصة بقناة السويس لضمها إلى مقتنيات المتحف.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، في تصريحات صحفية صباح اليوم، إن وفدًا رفيع المستوى من مجلس إدارة القناة سافر، أمس الخميس، إلى باريس للتباحث مع جمعية "أصدقاء فرديناند ديليسبس" وشركة "جاز دو فرانس" لتحويل مقر شركة القناة القديم في مدينة الإسماعيلية إلى متحف عالمي. والإسماعيلية تقع على وسط مجرى القناة، وبها مقر إدارتها.

وعن المساهمة الفرنسية في المشروع، أوضح الفريق مميش أن الجانب الفرنسي عرض المساهمة في أعمال الترميم.

ومبنى قناة السويس المقرر تحويله إلى متحف، تم بناؤه قبل نحو 150 عامًا، ومنه أدار المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس أعمال حفر القناة في عهد الخديوي سعيد، حاكم مصر آنذاك.

وقد استعان الخديوي إسماعيل، الذي خلف سعيد، بـ 23 معماريًّا من دول العالم لتخطيط مدينة الإسماعيلية لتكون مقر إقامة الموظفين والعاملين في القناة، وجمعت في تصميمها بين العمارة الإسلامية والعمارة الفرنسية، وحملت المدينة الجديدة اسمه.

وقال المتحدث الإعلامي لقناة السويس، طارق حسانين، في تصريحات صحفية، إن اللجنة المشكلة من القناة بدأت بالفعل مباحثاتها مع الجانب الفرنسي، برئاسة أرنو راميير دي فورتانييه، والأدميرال فرانسوا بيلاك رئيس المتحف البحري الفرنسي، وعالمة المصريات كريستيان زيجلر، ومؤرخة العمارة في مدن القناة كلودين بياتون، وغيرهم.