النهار
الأربعاء 17 يونيو 2026 09:55 صـ 1 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شراكة استراتيجية بين جمعية التقدم و”ITIDA” لإطلاق برنامج عالمي لتأهيل الشباب من ذوي التنوع العصبي للعمل في قطاع التكنولوجيا جدل واسع حول مستشفى الشاطبي بعد منشور لطبيبة امتياز.. وتدخل رسمي للتحقيق النائب عماد الغنيمي يتقدم بطلب إحاطة بشأن الأوضاع الإدارية والطبية داخل مستشفى الشاطبي مونديال الرعب؟ أحداث صادمة تضرب معسكرات المنتخبات المشاركة بكأس العالم 2026 300 مليار دولار على الطاولة.. صندوق استثماري ضخم لتحفيز اتفاق نووي بين واشنطن وطهران استغاثة عاجلة لمديرية أمن القاهرة لاستعادة هاتف مسروق بمدينة نصر.. وتتبع الجهاز يكشف انتقاله إلى الإسكندرية 1.27تريليون دولار.. ثروة ماسك تتجاوز إمبراطورية بافيت في 24 ساعة فقط الداخلية تضبط 3 أشخاص صوروا فيديو ساخر من داخل زاوية بالمنصورة يتضمن الدعوة لمنع السيدات من استخدام الهواتف المحمولة مواقف وتصريحات لافته في قمة مجموعة دول السبع.. ماذا حدث؟ كانت عايزة ”تنظف” البيت على حساب غيرها.. سقوط سارقة السجادة قبل ما تفرشها بتنتقم من ابوه.. الإعدام لربة منزل بتهمة قتل طفل فى الإسماعيلية أسود × أسود .. الداخلية تعلن عن ضبط أتوبيس ”الساعة 12” بعد تداوال مقاطع فيديو لتداوله في شوارع القاهرة المملوك لأحدي الشركات...

المحافظات

لمواجهة التغيرات المناخية.. بروتوكول تعاون بين جامعة دمنهور والهيئة القبطية الإنجيلية

وقعت جامعة دمنهور، تحت رعاية الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس الجامعة، بروتوكول تعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية،
لتنفيذ برامج تنموية شاملة والحفاظ على الموارد الطبيعية لمواجهة التغيرات المناخية.
وقعت البروتوكول عن جامعة دمنهور، الدكتورة إيناس إبراهيم، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعن الهيئة القبطية الإنجيلية، رفيق ناجي، مدير المواقع التنموية بالهيئة، بحضور ماجدة رمزي، قائم بأعمال مدير التنمية الريفية الشاملة، وريمون رفعت، نائب مدير التنمية الريفية الشاملة، ومنسقي التنمية الريفية الشاملة بالهيئة، ووكلاء كليات العلوم والهندسة والزراعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
أكدت الدكتورة إيناس إبراهيم، حرص جامعة دمنهور على التعاون مع مؤسسات المجتمع ؛ في شتى المجالات العلمية والتدريبية والبحثية والبيئية، موضحة أن التعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية يأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية لقطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، و يهدف التعاون إلى العمل سويا في ملف التغيرات المناخية لبناء الوعي العام للحفاظ على الموارد الطبيعية لمواجهة التغيرات المناخية للطلاب شباب الجامعات من خلال كليات "الهندسة، العلوم، الزراعة".
وأضافت نائب رئيس الجامعة، أن بنود البروتوكول تتضمن: المساهمة في بناء قدرات شباب الجامعة بالمعرفة العلمية للتغيرات المناخية، التخطيط لتنفيذ برنامج تدريبي للطلاب يشمل "مفهوم ظاهرة التغيرات المناخية، أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأثر التغيرات المناخية على مختلف الأنشطة والمجالات والخدمات، والتحديات والفرص، خطة مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر".
كما يتضمن أيضا إدماج الشباب في العمل المناخي؛ من خلال تنفيذ مشروع تحسين إدارة الموارد الطبيعية خاصة المياه التي تنفذه الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، من خلال إطلاق مسابقة في الابتكار لحل أزمة المياه خاصة مياه الري.
وأعرب رفيق ناجي، عن سعادته بتوقيع هذا البروتوكول مع جامعة دمنهور، في تنفيذ البرامج التنموية الشاملة سواء الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وذلك بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية في المناطق الريفية والحضرية في محافظات مصر المختلفة.