الأحد 19 مايو 2024 02:55 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

منوعات

نقيب المهندسين: تعريب العلوم واجب دستوري

أكد ماجد خلوصى نقيب المهندسين، أن تعريب العلوم أصبح واجبا دستوريا، بعد أن نص الدستور علي ذلك، موضحاً أن المقصود بالتعريب هو ترجمة بعض المصطلحات العلمية الصعبة، والتى لا يوجد تعريب لها فى الكتب الهندسية المصرية.

وشدد نقيب المهندسين، على أن استمرار دراسة تلك المصطلحات باللغة الإنجليزية يدعم تبعيتنا للغرب، ونحن نريد أن يكون لدينا ثقافة عربية فى العلوم.

وأضاف خلوصى في الندوة التي عقدتها نقابة المهندسين بعنوان "تعريب التعليم الهندسى ضرورة علمية"، بحضور الدكتور محمد الحملاوى أمين الجمعية المصرية لتعليم العلوم أستاذ هندسة الحاسبات بجامعة الأزهر الشريف، والدكتور محمد دهيم أستاذ الهندسة بجامعة أسيوط: " إننا فى حاجة شديدة لكتب علمية باللغة العربية، كى تتيح فرصة للباحثين أن يكتبوا أبحاثهم الخاصة بالماجستير والدكتوراه باللغة العربية، مؤكدا أن ذلك ليس معنى هذه الدعوة الانغلاق على النفس، وألا يتعلم الناس اللغات الأخرى، ولكن يجب أن يتم إحياء اللغة العربية فى كافة العلوم.

وأكد نقيب المهندسين، أن الهدف من تلك الندوات وورش العمل، الخروج بتوصيات ترفع الى الحكومة حول كيفية تعريب العلوم، للمساعدة فى وضع التشريع الخاص بتنفيذ لما جاء بالدستور.

وقال الدكتور محمد دهيم أستاذ الهندسة بجامعة أسيوط، إن تعريب العلوم هو عودة للطريق الصحيح، خاصة فى المجال الهندسى، والذى سيوفر على الطلاب الحصول على بعض المعانى والمصطلحات التى كان يصعب عليهم ترجمتها، وبالتالى نحن بإثارة هذه القضية والتأكيد عليها نعود إلى طريق الصواب، مؤكداً أن التعريب لا يعنى مخاصمة اللغات الأخرى.

وقال الدكتور محمد الحملاوى أمين الجمعية المصرية لتعليم العلوم وأستاذ هندسة الحاسبات بجامعة الأزهر الشريف، إن الورشة تهدف إلى وضع آليات لكيفية تنفيذ تعريب التعليم الهندسى، مشيراً إلى أن موضوع التعريب لا ينتمى لفصيل معين، بل يشمل قومية عربية، ونحن نتكلم عن الهوية التى نفتقدها الآن، مؤكداً أن معظم العلوم فى أوروبا قد قامت على جهود العلماء العرب.