النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 03:43 مـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مياه كفر الشيخ تنتهي من إصلاح خط مياه 10 بوصة أمام حديقة صنعاء وإعادة ضخ المياه للمناطق المتأثرة بـ«أول كتاب من نوعه».. جامعة الأزهر تكرم الدكتور حسام شاكر لتوثيق تاريخ 18 رئيسًا للجامعة على مدار 65 عامًا في عيد ميلادها.. الدكتورة إيمان أنيس أيقونة الفن والعلم والعمل العام تواصل كتابة فصول المجد والإنجاز والتميز رسائل طمأنة للأسواق.. قراءة في آراء مجتمع الأعمال: كيف يعزز تمديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية ثقة المستثمرين؟ قوات الإنقاذ بتحاول تستخرج الجثث.. مصرع 5 أشخاص وإصابة 3 آخرين أثناء التنقيب عن الآثار بأسيو خطوة جديدة للتيسير علي الطلاب.. جامعة بنها تعلن ظهور النتائج وفتح التظلمات أونلاين ”مستني أخويا يخرج من الحفرة”.. شقيق ضحية التنقيب بحلوان يكشف كواليس المأساة إنقلاب ميكروباص يحصد روحاً ويصيب 12 آخرين بطريق العبور الصحراوي عم مصطفى زيكو: اللاعب تحمّل المسؤولية منذ صغره وسنحتفل بتأهل منتخب مصر إلى الأدوار النهائية مكتشف إبراهيم عادل: موهبته ظهرت منذ الصغر وأول مكافأة في مشواره كانت 100 جنيه والد كريم حافظ: اللاعبون في قمة الجاهزية لمواجهة إيران وحسام حسن يؤدي عمله على أكمل وجه عبدالناصر زيدان: إبراهيم عادل ينتظره مستقبل باهر وأتوقع تعادل مصر وإيران وتأهل الفراعنة

تقارير ومتابعات

بالصور...نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل لجنة تحكيم مسابقة ”أفضل جامعة صديقة للبيئة”

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

في إطار حرص إدارة جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، للتحول نحو "جامعة خضراء..ذكية...مستدامة" والعمل ضمن أهداف التنمية المستدامة للدولة، استقبلت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لجنة تحكيم مسابقة "أفضل جامعة صديقة للبيئة" والتي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات.

ترأست الدكتورة أمانى شاكر نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لجنة التحكيم التي ضمت أعضاء من مركز بحوث البناء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وأعضاء من أحد الجمعيات الأهلية المعنية بالشأن البيئي.

وفى مستهل اللقاء، رحبت الدكتورة غادة فاروق، بالسادة أعضاء اللجنة، وأكدت حرص إدارة الجامعة على التحول إلى "جامعة خضراء، ذكية، مستدامة"، وأشارت إلى عراقة تاريخ جامعة عين شمس التي تحتفل العام القادم بمرور ٧٥ عاما على إنشائها مما يضع إدارة الجامعة أمام تحدى التحول نحو تحقيق الاستدامة وذلك بالمقارنة بالجامعات حديثة الإنشاء.

وأكدت نائب رئيس الجامعة، اتخاذ الجامعة خطوات كبيرة لحوكمة استخدام الطاقة الكهربية والمياه والمخلفات الصلبة والنقل داخل الجامعة والمعايير المجتمعية وإدارة المخاطر وقياس الانبعاثات الكربونية، وتضافرت الجهود داخل إدارات الجامعة المختلفة لتحقيق ذلك.

وذلك بحضور أعضاء فريق العمل من جامعة عين شمس:
الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع التعاون الدولي، الدكتورة منى عبد العال الزاهري مدیر إدارة تطوير التعليم، الدكتورة رشا إسماعيل مدير إدارة البوابة الإلكترونية، الدكتور أحمد البنا مدير إدارة التصنيف الدولي، الدكتور أحمد العوضي مدير مركز التميز للاستدامة، الدكتور محمد سعيد مدير أبحاث النانو تكنولوجي.

واستعرض فريق العمل الخطوات التي تم تنفيذها بدقة لتحقيق الاستدامة من تقليل استخدام الأوراق وتحول الاختبارات الورقية إلى اختبارات إلكترونية، وإلقاء الضوء على تطور البوابة الإلكترونية للجامعة، والمنصات المختلفة عليها وإتاحة المعلومات التى تخدم محاور الاستدامة وهي "منصة أهداف التنمية المستدامة، ومنصة مركز التميز للاستدامة، ومنصة الأبحاث العلمية للاستدامة، وتقارير وإحصائيات الاستدامة، والتصنفيات الدولية للاستدامة، والقوافل التنموية، ومحو الأمية والحملات التوعوية، والنشرة الإلكترونية للبيئة، والاستدامة ومنصة رقمية لحصر فواتير المياه والكهرباء"

كما أوضح الفريق أثر تلك الجهود في تقدم الجامعة فى التصنيفات العالمية وتصدرها فى التصنيفات المحلية.

و قام الفريق بعمل زيارة ميدانية، باستخدام السيارات الكهربائية داخل الحرام الرئيسي لقطاع التعاون الدولي ومبنى النانو تكنولوجي، أبرز خلالها الدكتور محمد سعيد المشرف العام على مشروعات النانو تكنولوجي ومركز النانو بالجامعة، أبحاث النانو تكنولوجي التي تخدم الاستدامة ومنها: إنتاج وتطوير علاجات جديدة لأمراض السرطان، وإنتاج وتطوير صناعة الإلكترونيات والخلايا الشمسية وزيادة كفاءتها والتخلص من الملوثات ومعالجة مياة الصرف الصحي بجميع أنواعها بتكنولوجيا النانو لتوفير مياة نقية تستخدم في عملية الري وإنتاج مجسات ضوئية نانومترية للتشخيص المبكر لأمراض السرطان وأيضا إنتاج لقاحات جديدة وأجسام مضادة لبعض الأمراض باستخدام تكنولوجيا النانو.

كما شملت الجولة تفقد مبنى المعامل بكلية العلوم ومبنى الشبكات ومتحف قصر الزعفران ومركز مصر المتميز لإدارة المخلفات الصلبة ومركز التميز للطاقة وورش لوبان ومعمل الصوتيات بكلية الهندسة.

موضوعات متعلقة