النهار
السبت 20 يوليو 2024 06:48 صـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بعد إعلان إسرائيل تجنيدهم.. ماذا تعرف عن طائفة الحريديم؟

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، إن الجيش سيبدأ في تجنيد الرجال اليهود المتشددين (الحريديم) بدءا من شهر أغسطس المقبل.

تعد طائفة الحريديم، من الطوائف اليهودية المعروفة، فمن السهل التعرف عليهم، فهم الرجال المتدينون الذين يرتدون بدلات سوداء وقبعات سوداء عريضة الحواف، والنساء المتدينات اللواتي يرتدين تنانير طويلة وجوارب سميكة وأغطية للرأس.

في الواقع، لا يزال تاريخ ومعتقدات وممارسات هؤلاء اليهود المتدينين لغزًا بالنسبة للعديد ممن يعيشون خارج مجتمعاتهم المنعزلة.

كلمة "حريديم" هي مصطلح شامل، إما صفة أو اسم، يغطي مجموعة واسعة من اليهود الأرثوذكس المحافظين لاهوتيًا وسياسيًا واجتماعيًا، ويشار إليهم أحيانًا باسم "الأرثوذكس المتطرفين".

ما يوحد الحريديم هو احترامهم المطلق للتوراة، بما في ذلك القانون المكتوب والشفهي، كعامل مركزي وحاسم في جميع جوانب الحياة.

تتجنب طائفة الحريديم الخدمة العسكرية ويعيشون على رواتب حكومية للدراسة الدينية، وعلاوة على ذلك، لا تعترف بعض الجماعات داخل المجتمع الأرثوذكسي المتطرف بدولة إسرائيل، وتؤكد أن إنشاء أمة يتوقف على وصول المسيح.

يعيش اليهود المتشددون حياتهم وفقًا للوصايا الدينية وينأون بأنفسهم عن المجتمع الحديث، يتجول الأطفال الصغار في الشوارع دون مرافقين. والعائلات الحريدية كبيرة الحجم، وكثير منها لديها خمسة أو ستة أطفال يقوم الآباء بتعليمهم منذ سن مبكرة للغاية كيف يصبحون مستقلين.

جدير بالذكر أن طائفة الحريديم قامت بالعديد من المظاهرات الاحتجاجية على قرار تجنيدهم في الجيش الإسرائيلي، وظهرت لقطات عبر السوشيال ميديا للشرطة الإسرائيلية وهي تحاول تفريق آلافاً من الحريديم اليهود المحتجين على قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بعدم إعفائهم من الخدمة في الجيش.

موضوعات متعلقة