النهار
الأحد 14 يوليو 2024 02:37 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنجهاي ستعزز الأمن والاستقرار في جميع البلدان

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "ماو نينج" أن الصين على ثقة من أن القمة المقبلة لمنظمة شنجهاي للتعاون في أستانا ستساعد في تعزيز الأمن والاستقرار في جميع البلدان.

وأضافت "نينج" خلال مؤتمر صحفي لها صباح اليوم الاثنين : "أن القمة المقبلة في أستانا هي الحدث الأكثر أهمية داخل منظمة شنجهاي للتعاون هذا العام".

وسوف يجري الرئيس الصيني "شي جين بينج" خلال القمة تبادلا متعمقا لوجهات النظر مع رؤساء الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة حول قضايا تعزيز التعاون في مختلف المجالات في ظل الظروف الجديدة، وكذلك حول القضايا الراهنة الإقليمية والدولية وفق ما صرحت به .

وقالت متحدثة الخارجية الصينية: "إن الجانب الصيني واثق من تحقيق هذه القمة توافقا أكبر بين جميع الأطراف، وستبدأ فصلا جديدا من التعاون، وستقدم مساهمة إيجابية في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والنهضة في جميع البلدان، فضلا عن المشاركة في بناء مستقبل مشترك للبشرية".

وكانت متحدثة الخارجية الصينية "هوا تشون ينج" قد ذكرت في وقت سبق أن الرئيس الصيني "شي جين بينج" سيشارك في الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنجهاي للتعاون في الفترة من 2-6 يوليو الجاري في "أستانا"، وسيزور كل من كازاخستان وطاجيكستان زيارة دولة بدعوة من الرئيسين "قاسم جومارت توكاييف" و"إمام علي رحمان".

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنجهاي للتعاون في "أستانا" يومي 3-4 يوليو، وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

موضوعات متعلقة