النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:52 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حامد محمود يكتب : السفيرة فوزية زينل والدبلوماسية النشطة شاهد عيان علي واقعة محاولة ذبح طالب داخل لجنة الثانوية العامة ببورسعيد: سفاح وهددنا جميعا بالسلاح تكريم انتصار ونورهان وعايدة رياض فى الدورة الخامسة من مهرجان الغردقة ماهر مقلد يكتب: قصة تاريخية بشهود حية أسـامة شرشر يكتب: دعواتي لشعب سلطنة عمان بعد هجوم مسجد الوادي الكبير أسامة فيصل يقود هجوم منتخب الأولمبي أمام العراق ودياً استعدادا للأولمبياد اثبتلي حبك.. حسام حبيب يعود للساحة الفنية بأغنية جديدة بعد أزمته مع شيرين عبد الوهاب تخفت في الجلباب البلدي .. قصة المعلمة تمساحة ملكة « المانجو » بالإسماعيلية رئيس جامعة المنوفية يستقبل رئيس جامعة مدينة السادات الأهلي يستقبل 4 ملايين دولار مكافأة الفوز بدوري أبطال إفريقيا وائل الفشنى فى ثانى ليالى مهرجان الأوبرا الصيفى بدمنهور.. الجمعة مصر والمجر فى مواجهة مرتقبة بالمجموعة العالمية الاولى فى كأس ديفيز 13 سبتمبر بالجزيرة

منوعات

خبير علم نفس : مراجعة الإجابات بعد أداء الامتحان تؤثر سلبًا على الطالب في هذه الحالة

انتهى طلاب الثانوية العامة 2024، أول أمس السبت، من أداءامتحان مادة اللغة العربية، وتباينت أراء الطلاب حول صعوبة بعض أسئلة الامتحان وطول مدته وقلة الوقت المخصص للإجابة ، المُضافة للمجموع، وتباينت آراء بعض الطلاب حول صعوبة الأسئلة في الامتحان، فيما أكد البعض الآخر أنّ الامتحان في مستوى الطالب المتوسط والأسئلة بسيطة ومباشرة.
وتوضيحًا للجدل المُثار حول صعوبة بعضة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية، طمأنت وزارة التربية والتعليم الطلاب ، مؤكدة أنه لا داعي للقلق ، لأن التصحيح الالكتروني لـ امتحان اللغة العربية سوف يكشف مدى وجود اسئلة بعينها، اجتمع عدد كبير من طلاب الثانوية العامة وسيتم حسم الجدل على مستوى صعوبة كل سؤال في امتحان اللغة العربية .
واعتاد العديد من الطلاب عقب الخروج من لجنة الامتحانات،على مراجعة الأسئلة والإجابات مع بعضهم البعض، وبعد خوض امتحان المادة يراجع الطلاب إجاباتهم ، ومن الممكن ان تلعب هذه المراجعة دور سلبيا وتشغل بالهم وفكرهم أخطائهم في امتحان المادة ،الأمر الذى يؤثرعلى مستوى حماسهم في أداء باقى المواد وتقلل من مستوى التركيز والشغف لديهم .
تواصلت "النهار "مع خبير علم نفس لتوجيه وتوعية الطلاب حول كيفية التغلب على المشاعر السلبية التي قد تصيبهم عند المراجعة بعد الامتحانات وتجنب التفكير السلبي.
وقال الدكتور جمال فرويز إن مراجعة الإجابات بعد الامتحانات تعد بمثابة سلاح ذو حدين ، حيث يمكن للطالب من خلال هذه المراجعة التأكد من الإجابات بعد انتهاء كل مادة لتقييم الأداء وتفادى الأخطاء في امتحانات المواد القادمة وتعويض التقصير ، وعلى جانب آخر قد يؤثر الأمر بالسلب على الطلاب وتقلل من مستوى حماسهم لمراجعة باقى المواد وتقلل من مستوى الشغف لديهم والشعور بالتعثر في حل الامتحان لتحقيق أعلى الدرجات ويجعل الطالب مُشتت وغير قادر على التركيز لاجتياز باقي المواد الدراسية.
وأكد "فرويز "أنه من المهم للطلاب السيطرة على أى مشاعر سلبية قد تصيبهم عند المراجعة بعد الامتحانات وتجنب التفكير السلبي.
وتابع خبير علم النفس : لو كانت الإجابات سيئة فعلي الطالب تجنب مراجعة المادة بعد انتهاء امتحانها، لانه سيؤثر سلبا علي معنويات الطالب وبالتالي ستقل ثقة الطالب في نفسه وتتأثر معها نسبة التركيز، والإجابات في المواد القادمة لن تكون في الصورة المرجوة، ما يؤثر عليهم سلبيًا ويجعلهم لا يستطيعون التركيز في باقي المواد الدراسية.

موضوعات متعلقة