النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 07:57 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

”تتلظى” تثير الجدل في الثانوية العامة.. ما القصة؟

تصدرت كلمة "تتلظى"، محرك البحث الشهير "جوجل"، بسبب الجدل الذي أثير بشأنها في يوم امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام حيث ثارت حالة من الجدل حول الإجابة الصحيحة.

تباينت آراء الطلاب حول معنى كلمة تتلظى المذكورة في الامتحان، فمنهم من ذهب إلى معنى كلمة تحقد ومنهم من ذهب إلى تتطلع، وحتى المعلمون والمتخصصون لم يتفقوا على رأي قاطع، وذلك بسبب طريقة صياغة الفقرة التي وردت فيها هذه الكلمة.

وجاءت الإجابة اختيار من متعدد وتضمنت الكلمات: "تتطلع - تحقد - تتأسى - تتحسر"

فما معنى كلمة تتلظى؟

كانت المفاجأة بأن الإجابة الصحيحة هي "تحقد"، علماً أن أغلب الإجابات رجحت خيار "تتطلع"، ما أثار غضبا بين الطلاب والأولياء الذين أكدوا أن الامتحان كان صعبا، كما شكا العديد من الطلاب من قلة الوقت، حيث رأى البعض أن الأسئلة لم تكن صعبة لكنها تحتاج الكثير من الوقت.

جدير بالذكر أن امتحان العربي ثانوية عامة 2024 احتوى على سؤال يريد معنى «الكلاما»، وسؤال آخر يريد جمع كلمة «القطر»، مما استوقف العديد من الطلاب أمامهم للحصول على حل وإجابة صحيحة.

وعُقد امتحان العربي ثانوية عامة 2024 في صباح اليوم السبت 22 يونيو، لطلاب الشعبتين الأدبي والعلمي، في تمام الساعة التاسعة صباحًا، واستمر الطلاب في أداء امتحان العربي ثانوية عامة 2024 لمدة ثلاث ساعات.

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم أن امتحان العربي جاء وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، بنسبة 70% للمستويات المتوسطة والـ30% للمستويات العليا، مشيرة إلى أن هناك لجنة فنية من خبراء ومتخصصين تقوم بمراجعة نموذج إجابة الامتحان قبل بدء التصحيح. كما أكدت أن أسئلة امتحان اللغة العربية وصلت للجان الامتحانات في موعدها المحدد، وأنها تسير بسلام دون أي مشاكل أو معوقات.

موضوعات متعلقة