الخميس 23 مايو 2024 01:21 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بمشاركة وزيرة الهجرة ..”اتحاد المصريين بالخارج ” يبحث مخاطر الهجرة غير الشرعية وتأهيل الشباب للعمل مصر الجديدة للإسكان تقرر التعاقد مع مدينة مصر على تطوير مساحة في هليوبوليس قبل لقاء الليلة.. أرقام الزمالك ومودرن فيوتشر في الدوري الممتاز قرارات هامة في اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة المنوفية اليوم أوباميانج يحصد جائزة الحذاء الذهبي بعد حصوله على لقب هداف الدوري الأوروبي محافظ القليوبية يتابع الحملة المكبرة لرفع القمامة من نقطة التجميع بكفر سعد بمركز ومدينة بنها ”مكتبتك في مدرستك”.. أحدث أنشطة مكتبة الإسكندرية تشكيل الزمالك المتوقع أمام مودرن فيوتشر في الدوري الممتاز مكتبة الإسكندرية تطلق دورة ” مقدمة في التراث العربي المسيحي” رفض تغشيشه داخل اللجنة.. ضبط طالب شرع في قتل زميله بطوخ نضال الأحمدية تتوعد أصالة بالسجن..ما القصة؟ التعليم العالي: هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تعلن فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية

منوعات

كثرة التبول وانتفاخ الثدي.. أعراض الحمل المبكر

توجد تغيرات هرمونية كبيرة أثناء الحمل، تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، تعاني بعض النساء من العديد من أعراض الحمل، بينما قد تعاني أخريات من القليل منها فقط.

يمكن أن تحدث مجموعة واسعة من التغييرات في جسمك في المراحل اللاحقة من الحمل، بما في ذلك آلام الظهر أو الصداع أو تشنجات الساق أو الدوالي أو الحكة أو الوخز أو الإمساك أو البواسير أو عسر الهضم أو التهاب المهبل أو الإفرازات المهبلية أو تغيرات المزاج أو الاكتئاب.

إذا كانت لديك أية مخاوف، فلا تترددي في التحدث إلى طبيبك العمومي، راجعي طبيبك العام على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مثل النزيف المهبلي أو تسرب المياه، أو الألم المزمن، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو الصداع الشديد أو فقدان الرؤية.

أعراض الحمل المبكر

غياب الدورة

غالبًا ما يكون غياب الدورة الشهرية أول علامة على الحمل المحتمل، ومع ذلك، تعاني بعض النساء من نزيف خفيف في وقت قريب من الدورة الشهرية المتوقعة.

استفراغ و غثيان

غثيان الصباح هو حالة تؤثر على أكثر من نصف النساء الحوامل، وتشمل الأعراض الغثيان والقيء وفقدان الشهية، العديد من النساء المصابات بغثيان الصباح لا تظهر عليهن الأعراض في الصباح فحسب، بل يعانين منها طوال اليوم.

يبدأ غثيان الصباح عادةً في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل تقريبًا وقد يستقر بحلول الأسبوع 12، على الرغم من أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول أو يعود في حوالي 32 أسبوعًا.

تغيرات الثدي

خلال فترة الحمل، يصبح الثديان ممتلئين ومنتفخين ومؤلمين، تشبه هذه التغييرات تلك التي ربما لاحظتها في الأيام القليلة التي سبقت الدورة الشهرية، خلال فترة الحمل، يصبح الجلد المحيط بالحلمة داكنًا وتصبح الأوردة الموجودة في الثدي أكثر وضوحًا.

تعب

التعب الشديد أمر شائع في بداية الحمل، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الزيادة الهائلة في هرمون البروجسترون الجنسي، هناك حاجة إلى البروجسترون للحفاظ على الحمل ومساعدة الطفل على النمو، ولكنه أيضًا يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك.

حاول الحصول على مزيد من النوم أو الراحة عندما تستطيع خلال هذه المرحلة المبكرة، من المحتمل أن ترتفع مستويات الطاقة لديك مرة أخرى بحلول الشهر الرابع من الحمل تقريبًا عندما تكون المشيمة راسخة.

يمكن أن يكون التعب أثناء الحمل أيضًا بسبب فقر الدم، والذي يحدث غالبًا بسبب نقص الحديد، تناول الأطعمة الغنية بالحديد مهم للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل.

عادةً ما يتضمن العلاج الطبي لفقر الدم أثناء الحمل تناول أقراص الحديد، في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى حقن الحديد (دواء الحديد الذي يُعطى عن طريق التنقيط)، وهذا يحتاج إلى دخول المستشفى ولكن يستغرق بضع ساعات فقط، يمكن أن يقوم طبيبك العام بإعطائك بعض حقن الحديد.

كثرة التبول

يسبب الحمل زيادة في مستويات سوائل الجسم وزيادة كفاءة الكلى، يضغط الرحم المتورم أيضًا على المثانة، ونتيجة لذلك، تبدأ معظم النساء في تجربة التبول المتكرر خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

موضوعات متعلقة