الخميس 23 مايو 2024 12:23 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أوباميانج يحصد جائزة الحذاء الذهبي بعد حصوله على لقب هداف الدوري الأوروبي محافظ القليوبية يتابع الحملة المكبرة لرفع القمامة من نقطة التجميع بكفر سعد بمركز ومدينة بنها ”مكتبتك في مدرستك”.. أحدث أنشطة مكتبة الإسكندرية تشكيل الزمالك المتوقع أمام مودرن فيوتشر في الدوري الممتاز مكتبة الإسكندرية تطلق دورة ” مقدمة في التراث العربي المسيحي” رفض تغشيشه داخل اللجنة.. ضبط طالب شرع في قتل زميله بطوخ نضال الأحمدية تتوعد أصالة بالسجن..ما القصة؟ التعليم العالي: هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تعلن فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية وفد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC)) يجري زيارة ميدانية لمستشفى شرم الشيخ الدولي محافظ بورسعيد: المدارس التي كانت تشهد حضورا طلابيا حققت تفوقا والفشل يأتي من السنتر محمد شريف ضد طارق حامد.. موعد مباراة الخليج وضمك بالدوري السعودي إنقاذ مواطن احتجز داخل مصعد كهربائي بالفيوم

منوعات

أعراض التسمم بالرنجة والفسيخ.. وطرق الوقاية والعلاج

تعد الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ، من الأكلات التي يحبها المصريون خلال شم النسيم، ولكن هناك خطر على صحة الإنسان من تناول هذه الأسماك المملحة، لأنها قد تصيب بالتسمم.

خلال هذا التقرير التالي سنكشف لكم عن أعراض التسمم بالأسماك المملحة، وكيفة الوقاية من التسمم وعلاجه.

أعراض التسمم

صعوبة في البلع

- ضعف العضلات

- رؤية مزدوجة

- تدلي الجفون

- رؤية ضبابية

- كلام غير واضح

- صعوبة في التنفس

- صعوبة تحريك العينين

- التقيؤ

- غثيان

- آلام في المعدة

- إسهال

أعراض تسمم الفسيخ على المرأة الحامل

- صداع الرأس

- حمى

- ألم أو انزعاج في البطن

- جفاف

كيف تتعامل مع حالات التسمم

ينبغي الإسراع في الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم فور ظهور بعض الأعراض جراء تناول الأسماك المملحة، مثل جفاف الحلق وصعوبة البلع وازدواجية الرؤية وضيق التنفس.

نصائح للوقاية من تسمم الفسيخ

نظافة الطعام وتوصيات التعليب سيقلل من أي مخاطر قد تتعرض لها، تجنب الإفراط في تناول الفسيخ، التأكد من نظافة الصناديق الخشبية لتمليح الفسيخ، الشراء من أماكن موثوقة.

خطوات عمل الفسيخ بالطحينة:

يوضع الطحينة مع الخل والليمون في وعاء مع ضربهم بشكل جيد إلى أن يصبح اللون أبيض، ثم يضاف إليه الكمون مع الفلفل الأسود ورشة من الملح والماء مع التقليب، بعد ذلك يوضع كوب الزبادي عليها حتى يكون الخليط متجانس، الآن يضاف مكعبات البصل وأيضا الفلفل الأخضر والأحمر والطماطم إلى خليط الطحينة، يوضع بعد ذلك ½ كوب من الزيت الذرة على الخليط السابق، على أن يتم التقليب بحرص، ثم توضع شرائح الفسيخ المخلية على خليط الطحينة، ويتم مزجهم بشكل جيد، يوضع في طبق التقديم مع الخبز الطازج وايضا البصل وشرائح الليمون.

طريقه تحضير الرنجة بالطحينة:

في وعاء نقوم بخلط الطحينة مع الخل وعصير الليمون والملح والفلفل ونقلب جيدًا ثم نقوم بإضافة الطماطم وزيت الزيتون والرنجة ونقلب ثم نقدمها في طبق تقديم ونزينها بالشبت.