الخميس 23 مايو 2024 12:42 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصر الجديدة للإسكان تقرر التعاقد مع مدينة مصر على تطوير مساحة في هليوبوليس قبل لقاء الليلة.. أرقام الزمالك ومودرن فيوتشر في الدوري الممتاز قرارات هامة في اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة المنوفية اليوم أوباميانج يحصد جائزة الحذاء الذهبي بعد حصوله على لقب هداف الدوري الأوروبي محافظ القليوبية يتابع الحملة المكبرة لرفع القمامة من نقطة التجميع بكفر سعد بمركز ومدينة بنها ”مكتبتك في مدرستك”.. أحدث أنشطة مكتبة الإسكندرية تشكيل الزمالك المتوقع أمام مودرن فيوتشر في الدوري الممتاز مكتبة الإسكندرية تطلق دورة ” مقدمة في التراث العربي المسيحي” رفض تغشيشه داخل اللجنة.. ضبط طالب شرع في قتل زميله بطوخ نضال الأحمدية تتوعد أصالة بالسجن..ما القصة؟ التعليم العالي: هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تعلن فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية وفد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC)) يجري زيارة ميدانية لمستشفى شرم الشيخ الدولي

تقارير ومتابعات

”التحديات الاقتصادية في فلسطين: بطالة، فقر، وآثار الحصار”

”التحديات الاقتصادية في فلسطين: بطالة، فقر، وآثار الحصار”
”التحديات الاقتصادية في فلسطين: بطالة، فقر، وآثار الحصار”

يعاني الفلسطينيون من تحديات اقتصادية كبيرة نتيجة للظروف السياسية والاقتصادية التي تعيشها المنطقة، وتأثيرات الاحتلال الإسرائيلي على حياة الفلسطينيين. يأتي هذا التقرير لتسليط الضوء على التحديات الاقتصادية الرئيسية التي تواجه الفلسطينيين وتأثير الحصار على القطاع الاقتصادي.

يواجه الفلسطينيون معدلات عالية من البطالة، خاصةً بين الشباب، مما يؤثر سلباً على الاقتصاد المحلي والمجتمع، الفقر يظل تحدياً رئيسياً، مع تفاقم الفقر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وقلة الفرص الاقتصادية.

تأثير الحصار الاقتصادي:

قطاع غزة يواجه حصاراً اقتصادياً مشدداً منذ سنوات، مما أدى إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي هناك، وفي الضفة الغربية، تفاقم الاستيطان والتضييق على الحركة والوصول للموارد يؤثر سلباً على الاقتصاد المحلي وجودة الحياة.

فتحتاج الفلسطين لدعم دولي وتضامن دولي لتخفيف الحصار وتوفير الفرص الاقتصادية، التركيز على دعم القطاعات الاقتصادية الرئيسية وتشجيع ريادة الأعمال وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، أن قطاع السياحة يعتبر مصدرًا هامًا للدخل في العديد من البلدان، وبالتالي قد يتسبب انخفاض الإقبال السياحي بالسلب على الاقتصاد المحلي وقطاع الخدمات.

وأشار الخبير الاقتصادي، أنه لابد من التنسيق مع الشركات السياحية، فيمكن للسلطات التعاون مع الشركات السياحية لتقديم عروض وحزم سياحية جذابة لجذب المزيد من السياح، كما يجب على الحكومات والمؤسسات السياحية الاستجابة بسرعة لأي تطورات جديدة في الصراع الإيراني الإسرائيلي، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية السياح والمصالح السياحية.

وأختتم، إن التوترات السياسية والأمنية في المنطقة تثير المخاوف بشأن الموسم السياحي الجديد، ومع ذلك، يمكن أن تتبنى الجهات المعنية خطوات للتخفيف من تأثيراتها وتعزيز الاستقرار والشعور بالأمن والثقة لدى السياح.

لا يزال التحدي الاقتصادي يشكل عبئاً كبيراً على الفلسطينيين، ويتطلب التغلب عليه تضافر الجهود المحلية والدولية والتركيز على الإصلاحات الاقتصادية وتوفير الفرص العادلة للجميع.

موضوعات متعلقة