النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 08:58 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

موعد بدء التوقيت الصيفي 2024..هل سيتم تغيير الساعة في رمضان ؟

يتساءل الكثير من المواطنين، عن موعد بدء تطبيق التوقيت الصيفي لعام 2024 وانتهاء التوقيت الشتوي، حيث يعتقد البعض أنه سيتم تطبيق التوقيت الصيفي والعمل به خلال شهر رمضان، وتعددت التساؤلات في هذا الشأن هل سيتم تغيير وتقديم الساعة في شهر رمضان ؟ .
ومع قرب انتهاء فصل الشتاء يهتم الكثيرون بمعرفة موعد تطبيق التوقيت الصيفي وتقديم الساعة ، يوضح " النهار "في السطور التالية موعد بدء التوقيت الصيفي في مصر لهذا العام 2024 .
وفقًا لقرار الحكومة الصادر أبريل الماضي ، فأنه يبدء تطبيق التوقيت الصيفي، اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، لتكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة.
يبدأ شهر رمضان المبارك فلكيًا، يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024 وينتهي يوم 10 أبريل المقبل، فيما سيبدأ العمل بالتوقيت الصيفي من يوم الخميس 25 أبريل المقبل، وخلاله يتم تقديم الساعة الرسمية بمقدار 60 دقيقة ، ووفقًا لذلك التقويم وبحساب عدد الأيام نجد أن التوقيت الصيفي لن يلحق شهر رمضان، حيث يبدء العمل بالتوقيت الصيفي بعد انتهاء شهر رمضان الكريم بنحو 15يومًا تقريبًا .
ويجرى الآن العمل بالتطبيق الشتوي والذي تفصلنا عن نهايته عدة أسابيع، والذي بدأ منذ شهر أكتوبر الماضي 2023 ويستمر لمدة 6 أشهر ،لينتهى الخميس الأخير من شهر أبريل 2024.
جدير بالذكر أن مجلس الوزراء ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، أصدر قرارا مارس 2023 ، وافق خلاله على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.
وجاء نص مشروع القانون كالتالي: "اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة".
وأكد مجلس الوزراء ،أن ذلك يحقق مكاسب في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعياً من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة

موضوعات متعلقة