الإثنين 27 مايو 2024 10:08 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كتائب القسام استهدفت آليات الجيش الإسرائيلي في جباليا شمال غزة إرتفاع ضحايا أعاصير تكساس أمريكا ل15 قتيل وإنقطاع الكهرباء عن 400 ألف أمريكي تكريم الساحر كريس المصري من جمعية السحرة الدولية وأحمد عصام وعلي غزلان وفرح شعبان أبرز الحضور رئيس مركز الداخلة يتابع امتحانات الدبلومات الفنية إياد نصار يحصد جائزة أفضل ممثل بمهرجان همسة للاداب والفنون فى دورته الــ 12 العثور على جثة سوداني الجنسية ملقاة على صحراوي قنا إسماعيل الثوابتة : وقوع أكثر من 30 شهيد نتيجة قصف إسرائيلي تجاه مخيم للنازحين برفح بحضور مصطفى كامل وحلمي عبد الباقي.. نقابة الموسيقيين تكرم نقيب لبنان إسرائيل ترتكب مجزرة وحشية بمخيم للنازحين في رفح رسمياً.. بلد الوليد أول المتأهلين لبطولة الدوري الإسباني حسام حسن يعلن قائمة مصر لمباراتي لبوركنيا وغينيا في تصفيات المونديال ستورمز لديه 11 طفل زعيم جماعة مسيحية أمريكية يدعو لإطلاق عملية إنقاذ أمريكا وتجريم الإجهاض ودعم ترامب

تقارير ومتابعات

مهرجان البحيرة الدولي للخيول العربية: رحلة سحرية في عالم الجمال والأدب

يعتبر مهرجان البحيرة الدولي للخيول العربية هو حدث ساحر يأسر قلوب الجماهير ويعرض جمال وأدب الخيول العربية الأصيلة، ويعد هذا المهرجان محفلًا فريدًا يجمع بين الثقافة والتراث والرياضة في قالب قصة ساحرة من الألوان والحركات الجميلة، ومع استمرار نجاحه على مدى السنوات السابقة، يتطلع الجميع إلى المزيد من الإثارة والإبهار في المهرجانات القادمة للخيول العربية الأصيلة.

بدأ المهرجان بحماس وحيوية، حيث اندفعت طبول الأساطير وأصوات المزمارات في سماء البحيرة، مُعلنةً بدء العروض الرائعة للخيول العربية، و تنافس أكثر من 300 جواد على مدار الأربعة أيام في مسابقتين رئيسيتين: مسابقة جمال الخيول العربية ومسابقة أدب الخيول العربية، وقد اشتهرت مصر بتربية هذه الخيول الفائقة، وكان المهرجان فرصة لعرض مهارات وجمال هذه الخيول التي تُعتبر تراثًا عريقًا في البلاد.

انعقد مهرجان البحيرة الدولي للخيول العربية الأصيلة، في مدينة كوم حمادة بمحافظة البحيرة، والذي يُعد واحدًا من أبرز بطولات الخيول العربية في الشرق الأوسط، حيث توافد المواطنون والضيوف وأصحاب مزارع الخيول المشاركين إلى ساحة كبيرة من الرمال داخل المدينة، ليشهدوا عروضًا مذهلة لأجمل خيول العربية ومسابقات تحكيمية تستعرض أدب وجمال هذه الخيول الرائعة.

وشارك في المهرجان هذا العام ما يقرب من 20 دولة حول العالم ، وهم مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والكثير من الدول الأخرى، وتفاوتت أسعار الخيول المشاركة في المهرجان بين عدة آلاف من الدولارات وحتى مئات الآلاف من الدولارات، وهذا على حسب نوع الجواد وسلالته.

في مسابقة جمال الخيول العربية، كان دور الحكام المصريين بارزًا في فرز الخيول وتقييمها من حيث الأدب والأناقة، و استعرض أصحاب الجياد قدرات الخيول التدريبية واستجابتها لأوامرهم من خلال الرقص والسير بخطى محددة على إيقاعات الطبل والمزمار. كانت هذه المسابقة تُظهر مهارات الخيول وقدرتها على تنفيذ الحركات التي تعد صعبةً على الخيول الأخرى تحقيقها.

أما الحكام الأجانب، فكان لهم دورٌ مهمٌ في اختيار أجمل الخيول من حيث الشكل والبنية والهيئة والشعر الكثيف، بعد العروض على الساحة، كان على الحكام الأجانب تقييم الخيول واختيار الأجمل من بينها، بناءً على أصول الخيل العربية ومعاييرها الرفيعة.

استمر المهرجان على مدار الأربعة أيام، حيث تنافس أصحاب الجياد في سباقات مثيرة، وتحدّث المشاركون عن مغامراتهم وتحدياتهم في إيقاع الرمال والتنافس على الفوز، وفي اليوم الأخير من المهرجان، تم تسليم الجوائز والكؤوس لأصحاب المراكز الأولى في المسابقات المختلفة.

من جانبهم، أعرب المشاركون والحضور عن إعجابهم الشديد بمستوى الخيول العربية المشاركة وبجمالها الفريد. وأشادوا بتنظيم المهرجان واهتمام محافظة البحيرة بالخيول العربية الأصيلة وتراثها الثقافي. كما أكدوا أهمية هذه الفعالية في تعزيز النشاط السياحي وترويج ثقافة الخيول العربية.

بهذا الشكل الساحر والممتع، اختتم مهرجان البحيرة الدولي للخيول العربية الأصيلة "فيلا 24"، تكريمًا لذكرى المربي الراحل "على الفيل"، ابن البحيرة وابن مدينة كوم حمادة.