الجمعة 23 فبراير 2024 03:23 مـ 13 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الأمريكي يدعو نظيره الأوكراني لزيارة البيت الأبيض الثلاثاء المقبل

الرئيس الأمريكي بايدن والرئيس الأوكراني زيلينسكي
الرئيس الأمريكي بايدن والرئيس الأوكراني زيلينسكي

دعا الرئيس الأمريكي "جوبايدن" نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" لزيارة البيت الأبيض الثلاثاء المقبل بالثاني عشر من ديسمبر الجاري وفقا لما أعلنته المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان بيير" عن التعاون الأمريكي الأوكراني بمواجهة روسيا.

وقد اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية فبراير عام 2022 مُستمرة لمدة عامين مع فشل جميع جهود ومبادرات السلام الدولية المختلفة بعد رفض من الجانب الأوكراني مع وجود مساعدات مادية وعسكرية من حلف الناتو والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كان لها النصيب الأكبر فقد أنفقت 100 مليارات دولار لدعم الحرب الأوكرانية.

وخلال سجال الحرب انضمت الأقاليم الأوكرانية الشرقية إلي روسيا بموجب استفتاءات رسمية سبتمبر عام 2022 ولم تنضم كييف إلي حلف الناتو العسكري كما طالب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قبل اندلاع العملية الروسية الخاصة وبات الحديث الآن عن أن تكون أوكرانيا دولة محايدة مع ظهور أصوات أوروبية لعقد اتفاقية سلام أوكرانية روسية مبنية علي تنازل أوكرانيا عن أراضيها الشرقية لإنهاء الحرب.

وقد رفض قبلها بأيام قليلة مجلس النواب الأمريكي تمرير مساعدات أمريكية مليارية جديدة في ظل أزمات أمريكا علي الحدود الجنوبية مع المكسيك وهجرة أكثر من2 مليون مهاجر مكسيكي بشكل غير شرعي إلي أمريكا ضاغطين علي الاقتصاد الأمريكي بالتزامن مع ارتفاع الديون الأمريكية إلي 31 تريليون دولار.

وقد حذر في وقت سابق ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق "سكوت رايتر" عبر تغريدة له بمنصة تويتر بإن الرئيس الأمريكي الحالي بايدن يسير بخطي ثابتة نحو إشعال الحرب النووية مع الرئيس الروسي بوتين!

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

موضوعات متعلقة