الجمعة 23 فبراير 2024 03:43 مـ 13 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السفير الصينى لدى القاهرة ... مصر بذلت جهودًا جبارة لخفض التصعيد في غزة ويجب وقف إطلاق النار

أكد السفير الصينى لدى القاهرة ، لياو ليتشيانج، إن مصر بذلت جهودًا جبارة لخفض التصعيد وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة إذ ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي قمة القاهرة للسلام وبذل جهودا سلمية كبيرة، إذ تعرب الصين عن تقديرها العالي لذلك.

جاء ذلك خلال تسليم الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية العاجلة التي تقدمها الصين لقطاع غزة عبر مصر عن طريق الهلال الأحمر المصري وأمينه العام الدكتور رامي الناظر وأفاد ليتشيانج : "يقول الصينيون والعرب دائما بأن (الصديق وقت الضيق)، نحن على الاستعداد للعب دورنا كدولة كبيرة ومسؤولة، ومواصلة جهودنا الدؤوبة في وقف الصراع في غزة وتخفيف حدة الأزمة الإنسانية واستئناف عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية في يوم مبكر".

وأوضح سفير الصين أن الصراع في قطاع غزة، منذ اندلاعه، قد أدى إلى عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين وتفاقم الكارثة الإنسانية يوما بعد يوم، لافتا الى إن الصين حكومة وشعبا، كالصديق الحميم والأخ العزيز للدول العربية والإسلامية ظلت تهتم بالشعب الفلسطيني وتدعو إلى وقف إطلاق النار، وقد قدمت دفعات عديدة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر السلطة الوطنية الفلسطينية والأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري. في هذا السياق، قد انطلقت الدفعة الأولى من المساعدات المادية نحو مدينة العريش المصرية في يوم 28 نوفمبر، وستصل إلى غزة عبر معبر رفح".

كما شدد على أن موقف الصين من القضية الفلسطينية دائم وواضح، وظلت تبذل جهودا دؤوبة لإحلال السلام واستعادة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

يشار الى أن الرئيس الصيني شي جين بينج في كلمته قبل أيام مضت أمام قمة بريكس بشأن القضية الفلسطينية إن الأولوية الأولى هي وقف إطلاق النار فورا، وضمان الأمن والانسياب لممرات المساعدات الإنسانية، ومنع اتساع رقعة الصراع، مؤكدا على أن المخرج الأساسي من دوامة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في تطبيق حل الدولتين".

ودعا إلى عقد مؤتمر السلام الدولي الأكثر موثوقية في أسرع وقت ممكن، لبلورة التوافق الدولي لإحلال السلام، والدفع بإيجاد حل شامل وعادل ودائم ومبكر للقضية الفلسطينية.

كان قد أرسل الرئيس شي جين بينج مؤخرا برقية التهاني للمؤتمر المنعقد بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مشددا على دعم الصين الثابت للشعب الفلسطيني.

وفي يوم 29 نوفمبر، ترأس عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية وانج يي اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية بنيويورك، إذ أعلن أن الحكومة الصينية ستقدم دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة.

كما قدم ورقة موقف الصين بشأن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وطرح فيها الاقتراحات من 5 نقاط، أي الدفع بوقف إطلاق النار على نحو شامل وحماية المدنيين بخطوات ملموسة وضمان الإغاثة الإنسانية وتعزيز الوساطة الدبلوماسية وتطبيق "حل الدولتين"، الأمر الذي قدم الحل الصيني لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

موضوعات متعلقة