الجمعة 24 مايو 2024 01:09 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

بعد زيارة الشاباك.. مصر تنجح في إدخال أول شحنة وقود لقطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مباحثات كثيفة تجريها مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء الحرب علي قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية من غذاء ووقود أدوية للقطاع عبر معبر رفح، وعقب زيارة أجراها رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي، الشاباك، رونين بار، أمس الثلاثاء إلى القاهرة، نجحت الجهود المصرية في إدخال أول شحنة وقود لقطاع غزة عبر معبر رفع، بعد أن وافقت دول الاحتلال الإسرائيلي على إدخال مايقرب من 23 ألف لتر من الوقود، وذلك بعد انقطاع دام أربعين يومًا، وهناك شاحنتين أخريين تنتظران العبور بعد وصول الشاحنة الأولى.

يذكر أن الوقود بقطاع غزة قد نفذ بأغلب المناطق والمستشفيات، مايهدد حياة المئات من الجرحي والأطفال الرضع، ولذلك فقد حذر في وقت سابق فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ”الأونروا“، من أن العمليات الإنسانية للوكالة في قطاع غزة على وشك التوقف، بسبب عدم توافر الوقود، وأن مستودعات الوقود فارغة تمامًا، ماسيؤدي إلى وفاة الكثيرين.

وأكد مدير وكالة الأونروا في قطاع غزة، أن الوكالة حصلت على نحو 23 ألف لتر من الوقود من مصر لكن إسرائيل تقصر استخدامه على نقل المساعدات القادمة من معبر رفح، مضيفًا أنه يمثل 9% فقط من احتياجاتها اليومية لمواصلة أنشطتها.

كما طالب محمد زقوط المدير العام للمستشفيات بغزة، بإدخال الوقود للمستشفيات بشكل عاجل، لإنقاذ أرواح المئات من الجرحي والأطفال.

وكان الشاباك رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي، قد التقى أمس مع مسئولين مصريين في القاهرة، لبحث الأوضاع بقطاع غزة، وخاصة ملفات إدخال المساعدات، وصفقة لتحرير الأسرى الإسرائيلين والبالغ عددهم240 أسير، والموافقة على هدنة إنسانية.

موضوعات متعلقة