النهار
الثلاثاء 25 يونيو 2024 04:58 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أول تعليق من هاني شاكر على حفظ البلاغ المقدم ضده بخصوص أغنية «رحماكي» كسر رأسه بالشاكوش.. احالة اوراق المتهم بقتل والده ببورسعيد للمفتي تركي آل الشيخ يعلن عن مفاجأة حققها «ولاد رزق 3» في 13 يومًا ”تعليم البحيرة” أول وسادس الجمهورية في مسابقات تطوير المناهج شون وصوامع الشرقية تستقبل 608 آلاف طن قمح من المواطنين جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية لقرية كفور نجم مركز الإبراهيمية جامعة الزقازيق تشارك فى مؤتمر ” التجربة التعليمية فى عصر الذكاء الاصطناعي” عمرو عدلى : ١٥٠ منحة للدراسات العليا للطلاب الأفارقة بالجامعة اليابانية شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية: زيادة شراء المراوح والتكييفات مع دخول فصل الصيف مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وجامعة سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية بإندونيسيا مصطفى كامل يكشف عن مفاجأة لـ معاشات أعضاء نقابة الموسيقيين (صورة) بعد إلغاء القمة في الجولة الـ 27.. لاعب البلدية يتصدر ترتيب هدافي الدوري المصري

فن

بكاء صلاح عبدالله وحديث محمد رياض عن الفن وغياب خالد الصاوي عن تكريمه.. أبرز أحداث الدورة الـ 16 من المهرجان القومي للمسرح المصري

المهرجان القومي للمسرح المصري
المهرجان القومي للمسرح المصري

أفتتح المهرجان القومي للمسرح المصري دورته السادسة عشر، يوم 29 يوليو من الشهر الماضي ولعل هناك أحداث كثيرة خطفت الأضواء أبرزها غياب النجم عادل إمام عن المهرجان، كون الدوره تحمل إسمه ولكن لم يأتي بسبب ظروف طارئة حدثت له حسبما قال النجم محمد رياض رئيس المهرجان، وفي التقرير التالي نرصد أبرز ما جاء في الدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والذي يرأسه الفنان محمد رياض.

في اليوم الأول من المهرجان توافد نجوم الفن علي السجادة الحمراء في حفل الإفتتاح بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حيث حضر كلاً من الفنانة إلهام شاهين ، ونرمين الفقي ، والفنان صلاح عبد الله ، والفنان أحمد صلاح السعدني ، والفنان محمد أبو داود ، والفنان إيهاب فهمي ، والفنانة سميحة أيوب ، والفنانة سميرة عبد العزيز ، والفنان رياض الخولي ، والفنان ياسر علي ماهر.

محمد رياض يتعلثم خلال كلمته عن الزعيم عادل إمام

وتعلثم الفنان محمد رياض خلال كلمته عن الزعيم عادل إمام، عن الكلام بسبب ارتباكه الشديد ووقوفه على خشبة المسرح أمام عدد كبير من نجوم الفن.

وقال محمد رياض نكرم الزعيم عادل إمام ليس لكونه أحد أبناء المسرح ليصحح الجمهور له أنه من المفترض أن يقول إنه من أبناء المسرح، ليعتذر عن تلعثمه ويضحك وسط ضحك الحضور والتصفيق له.

ووجّه محمد رياض الشكر لكل القائمين على المهرجان ووزيرة الثقافة وصندوق التنمية ومدير المهرجان.

غياب خالد الصاوي عن تكريمه

كما كرم المهرجان عدد من نجوم الدراما الذين حققوا نجاحا كبيرا من خلال المسلسلات حيث قدمت الفنانة نرمين الفقي تكريم النجم خالد الصاوي بالدورة 16 للمهرجان القومي للمسرح، برئاسة الفنان محمد رياض، وذلك خلال حفل افتتاحه، حيث قالت: أتشرف بتقديم تكريم فنان كبير مشواره بدأ من على المسرح؛ لأن المسرح أبو الفنون، وضع بصمته علي كل عمل شارك فيه، نراه جوكر يستطيع أن يقدم أي دور يبهرنا بصدقه وإتقانه، فهو نجم بريقه يزيد يوما بعد يوم، هو النجم خالد الصاوي، الذي اعتذر اليوم عن الحضور بسبب ظروف خاصة.

تكريم نجوم الدراما عن أعمالهم الفنية


كما قدمت الفنانة إلهام شاهين تكريم الفنان محمد محمود، وقدمت الفنانة رانيا محمود ياسين الفنان الكبير رياض الخولي، كما قدم الفنان نضال الشافعي تكريم الفنان القدير محمد أبو داود، وقدم الفنان طارق عبد العزيز الفنان أحمد فؤاد سليم، وقدمت الإعلامية ريهام إبراهيم الفنان رشدي الشامي.

دموع صلاح عبدالله خلال تكريمه

كما كرم المهرجان الفنان صلاح عبد الله، وسلمه التكريم الفنان أحمد صلاح السعدني، ولم يتمالك الفنان الكبير صلاح عبدالله دموعه أثناء التكريم وقام مدير المهرجان الفنان ياسر صادق وكذلك الفنان أحمد صلاح السعدني بتقبيل يده.

أحمد صلاح السعدني يقبل يد صلاح السعدني


وقال الفنان صلاح عبد الله: هناك الكثير يعتقد أن مشواري المسرحي مقتصر علي المسرح الخاص، لكن زملائي يعرفون جيداً حكايتي مع المسرح منذ بداية التمثيل، لذلك وافقت علي خجل أن أقبل تكريمي ودعوة صديقي الفنان محمد رياض بالمهرجان القومي للمسرح.

تصريحات الفنان رياض الخولي عن الفن والإسلام

وأقام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 16 ، ندوة تكريم الفنان الكبير رياض الخولي ، وأدار الندوة الناقد الفني محمد الروبي، وبمشاركة مؤلف الكتاب الناقد باسم صادق، وبحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض ، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق.

وقال الفنان الكبير رياض الخولي خلال ندوته التي أقيمت اليوم: "أنا إنسان بسيط محب للحياة والفن، وكل فنان منا له مشوار حياة مختلف عن الآخر، أنا كنت من الناس المتعثرين في اول حياتي ، لكن كان لدي إيمان شديد بدعوة أمي، التي كانت تدعي لي في كل ركعة، وربنا أراد أن يضيء طريقي ليقول لي هذا دعاء أمي.

رياض الخولي: بطبق الإسلام بدون لحية وجلباب

وتابع رياض الخولي: "أؤمن بما أقدمه، فالاختيار هو المسئولة، فالفنان لابد أن يكون مهموم بأي قضية من أي نوع ، وأنا حريص على تقديم عمل واحد في العام ، وضع أرثي لحال بعض الزملاء الذين يعملوا في أكثر من عمل، فأنا دائماً حريص على إحترام ذاتي وإحترام الآخر، فأتذكر في إحدي المرات بندوة قلت أنا أطبق الإسلام دون لحية وجلباب، فعندما أرفض عملاً أنا بهذا أتيح الفرصة لزملاء أخريين علي العمل وهذه هي الاشتراكية في الإسلام.

رياض الخولي: بشتغل عمل أو عملين وبسيب الباقي لزمايلي

وأضاف "الخولي"، لدي إيمان شديد بما أقدمه، وأنا أكثر ممثل بيرفض شغل، لأني لا أقدم أي عمل لا يتناسب مع أفكاري، خاصة أنني أحترم عقل المشاهد المصري والعربي.

ويستكمل رياض الخولي حديثه قائلا: أنا رجل ناصري حتى النخاع، وبطبق الإسلام دون جلباب أو لحية في حياتي وأعمالي، وممكن يجيلي 3 أو 4 أعمال، ولكني أقبل عملين فقط وأسيب الباقي لأنه أكيد هيروحوا لفنان تاني ودي الاشتراكية في الإسلام اللي أنا بطبقها.

رياض الخولي: أجري في طيور الظلام 2000 جنيه

أما عن فيلم طيور الظلام قال: مشاركتي في العمل جاءت بالصدفة وقبل بدء تصوير الفيلم بـ 48 ساعة فقط، ومكنتش سعيد بالفيلم في البداية، خاصة لما عرفت من المنتج محمد زين، أن أجري سيكون 2000 جنيه فقط، وقالي يكفي إنك هتمثل قدام عادل إمام، قولتله وقتها لا عايز سينما ولا عايز حاجة.

واختتم: "مكنتش حابب الفيلم عشان لغة عربية فصحى، ولكن والدتي قالتلي يلا يا بني دي فاتحة خير، توكل على الله، وأول مشهد أصوره كان قلبي بيدق سبعة آلاف دقة في الدقيقة، اللي يشوفني يقول اتحول لعناية مركزة، ولكن مرت الحكاية بسلاسة في النهاية".

ندوة محمد أبو داود في المهرجان القومي للمسرح المصري

وأكد محمد أبو داود، خلال ندوة أقيمت في فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، أنه كان يعمل مع فرقة والده المسرحية أثناء الدراسة، مشيرا إلى أن عددا من المخرجين الذين كانوا يعملون مع والده أشادوا بموهبته رغم صغر سنه، قائلا: "قالوا لوالدي كدا في كذا موقف وأنا صغير".

محمد أبو داود: والدي هو أول من ساعدني

وتابع محمد أبو داود: "في الحقيقة والدي هو أول من ساعدني كثيرا وتعلمت منه الكثير في كل شيء.. وساهم في تكويني الفني".

وأشار أبوداود، إلى أنه، "كمنت بحجز تذاكر للجمهور، وكومبارس، وتمثيل، وعملت في الديكور وكذلك عملت ملقنا، وفيما بعد حينما كنت أقدم مسرحية عفريت لكل مواطن "كان والدي قد ابتعد عن التمثيل، وأردت أن أعيده مرة أخرى لأنه كان يحب التمثيل جدا، فشارك معي في المسرحية وكان اخر عمل قدمه".

محمد أبو داود: تعبت خلال مشواري الفن

وأوضح: "تعبت كثيرا ومشواري الفني طويل لأكثر من 50 سنة، حيث كنت أعمل منذ صغري في المسرح، وسعدت بالتكريم من المهرجان القومي للمسرح المصري، لأني اعتبر نفسي رجل مسرح، ولدت فيه وحياتي أغلبها به، ورغم أني كرمت كثيرا على المسرح في الدول العربية".

محمد أبو داود: أهم تكريم في حياتي هو التكريم من مهرجان المسرح المصري

ويستكمل "أبو داود"، :"لكن بالنسبة لي أهم تكريم في حياتي هو التكريم من مهرجان المسرح المصري، والأهم من التكريم هذا الكتاب الخاص بي، لدي سعادة بالغة بمن كتبوا عني في هذا الكتاب، وأكتر كلمة حينما قرأتها في الكتاب بكيت".

ويختتم: "هي كلمة الفنان أشرف عبدالغفور، فهو على مدار تاريخه الطويل لم يجامل أو ينافق أبدا، فكونه يكتب عني هذا شئ كبير جدا بالنسبة لي، وشهادة على رأسي، هذا بخلاف معظم أصدقائي الذين لا يكتبون مجاملة أبدا".

موضوعات متعلقة