الجمعة 17 مايو 2024 03:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
احتفاءً باليوم العالمى... متحف تل بسطا بالزقازيق يفتح غدا أبوابه مجاناً أمام الجمهور وكيل صحة القليوبية: هدفنا توفير بيئة صحية وتهيأة جو مناسب لأبناء المحافظة أثناء تأدية الاختبارات جامعة المنصورة تقدم 64 طن مواد غذائية وتموينية وأدوية بقافلة لحلايب وشلاتين وأبو رماد تلميذ يلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته في حادث أليم بقنا مصرع شخص مجهول الهوية صدمته سيارة مسرعة على صحراوي قنا ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى بالبحيرة إلى 193 ألف طن محافظ القاهرة: مستمرون فى تكثيف أعمال الرقابة علي كافة السلع وضبط الأسواق البحوث الزراعية ينظم ورشة ”البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق” إشادة برلمانية بكلمة الرئيس السيسى أمام القمة العربية فى المنامة..ويؤكدون موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية ورفض تهجيرهم غدًا.. الاجتماع الفني لمباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية جامعة المنوفية تفوزبالمركز الأول عن قطاع وسط وجنوب الدلتا في ”الملتقي القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم بجامعة الفيوم 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف (CWUR) للعام 2024

تكنولوجيا وانترنت

«خبراء أمنيون» ينصحون بتعطيل «جافا» بعد اكتشاف ثغرة خطير

قدم خبراء مختصون في الأمن والحماية الإلكترونية، نصائح لمستخدمي الحاسب بضرورة تعطيل برمجية جافا ، وذلك بعد أن تم اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة أمس، يمكن استغلالها من قبل القراصنة لمهاجمة أجهزتهم.

وأكد ثلاثة خبراء في مجال أمن الحواسيب، إنه يتوجب على مستخدمي الحاسب تعطيل إضافات جافا ، لحماية أنفسهم من أي هجوم محتمل، حيث أوضح مدير مختبرات AlienVault ، جيمي بلاسكو، أن جافا تعيش حالة من الفوضى، وهي ليست آمنة، ويجب تعطيلها في حال كانت موجودة.

وأشار HD Moore الرئيس التنفيذي لشركة Rapid7، وهي شركة مختصة في مساعدة الشركات على اكتشاف الثغرات الأمنية الحرجة في شبكاتهم، إلى أن هذا الوقت هو موسم الصيد المفتوح للمستهلكين، مضيفًا أن البرامج والآليات التي تعمل على معظم أنظمة التشغيل؛ مثل ويندوز، وماك، ولينكوس، هي أكثر عرضة للهجوم من غيرها.

وقال Marc Maiffret رئيس قسم التكنولوجيا في شركة BeyondTrust: إن شركات الأعمال قد تحتاج إلى الاستمرار في استخدام جافا للوصول إلى بعض المواقع والبرامج الموجودة على الإنترنت، والتي تتطلب وجود هذه التقنية، وهذا هو التحدي بشكلٍ أساسي، فهي ملزمة باستخدام مثل هذه التطبيقات ، وأضاف أن على أوراكل أن تفعل الكثير لتأمين جافا بأفضل شكل، وأن تنسق تحركاتها بشكلٍ منتظم.

وردًا على ذلك قالت متحدثة باسم شركة أوراكل المصنعة لجافا، إنها: لا تستطيع التعليق على الفور فيما يتعلق بهذه المسألة .

يُشار إلى أن خطر الإصابة بهذه الهجمات مرتفع حاليًا بسبب تطوير عدة أدوات شعبية تستخدم لمهاجمة أجهزة الحاسب، التي تحتوي على إضافات برمجية تعتمد على لغة جافا، وتحتوي على الثغرة المكتشفة حديثًا، وذلك حسب بعض الخبراء الأمنيين.

وتعتبر برمجية جافا من أهم البرمجيات المستخدمة؛ حيث تم تثبيتها على مئات الملايين من أجهزة الحاسب في جميع أنحاء العالم، وهي تمكن المبرمجين من كتابة برنامج باستخدام مجموعة واحدة من التعليمات البرمجية، التي يمكن لها أن تعمل على معظم أنواع الحواسيب وأنظمة التشغيل.