النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:52 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري الزمالك يسقط في فخ الهزيمة أمام المصري بالدوري مجلس الأمن الروسي: على دول البريكس الدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي سفير تركيا بالقاهرة: تركيا ومصر والعالم الإسلامي كله لن يتوانى عن بذل أي جهد ومجهود وتضحيات من أجل غزة

المحافظات

البحوث الزراعية ينظم ورشة ”البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق”

في ضوء حرص الدولة المصرية على ضرورة الاهتمام بمواجهة التحديات التي تواجه التغيرات المناخية، وفي إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التكيف مع التغيرات المناخية وسبل التخفيف من حدتها وآثارها، بالإضافة إلى الاستفادة من الموارد الأرضية والمائية بالطريقة المثلى، وتحت رعاية د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان: "البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق" تحت إشراف د عبدالوكيل محمد أبوطالب القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي. وقد حضر الورشة العديد من الباحثين بالمعهد من المهتمين بموضوع الورشة.

استهدفت الورشة التعريف بالمفاهيم الاساسية المتعلقة بالبصمة البيئية والتي يندرج تحتها: البصمة الأرضية، والبصمة المائية، وبصمة النفايات، وبصمة الكربون، وكيفية حسابها، والحد منها او تقليلها. وخطوات تقدير البصمة البيئية على مستوي الحقل. وقد توصلت الورشة من خلال المناقشات وتبادل الخبرات بين السادة الحاضرين إلى عدد من التوصيات كالاتي:

- التأكيد على أهمية استخدام أساليب الزراعة الحديثة، وتقليل استهلاك المياه.

- أهمية إدارة المخلفات الزراعية والاستفادة من النواتج الثانوية للمنتجات الزراعية.

- التأكيد على الاستفادة من مخلفات المنازل "اشتري ما تحتاج إليه واستهلك ما قد اشتريته واختيار منتج له اقل تأثير على البيئة". وكذلك "أعد فرز وتدوير النفايات من المصدر، وقلل من الفاقد والهدر في الغذاء، وحـاول ألا تترك خلفك سوى آثار قدميك".