الخميس 16 مايو 2024 01:48 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منها الأزرق الداكن.. ألوان تليق على البشرة السمراء وفقاً لتصنيف CWUR لعام 2024... جامعة المنوفية ضمن أفضل الجامعات العالمية والمصرية توقيع بروتوكول تجديد التعاون بين جامعة بنها وجامعة ”ووهان” الصينية وكيل صحة القليوبية يؤكد: هدفنا الأول هو الارتقاء بمستوي الخدمات الطبية داخل المستشفيات جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب.. ضبط كمية من مخدر الحشيش تشافي يعلن قائمة برشلونة لمواجهة ألميريا في الدوري الإسباني محافظ المنوفية يتفقد أعمال التطوير بكورنيش شبين الكوم الجديد ومتابعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية الصبار وزيت الزيتون.. وصفات لعلاج قشرة الشعر ممنوع دخول هؤلاء.. اعرف شروط الحفل القادم لـ شيرين عبدالوهاب فى دبى محافظ المنوفية يتفقد انتظام سير اللجان بإمتحانات الإعدادية للاطمئنان على الحالة العامة وتقديم الدعم لأبنائنا الطلاب للتحقق من إجراءات الأمن والسلامة والجودة.. سكرتير مساعد البحيرة يتفقد مصنع الغاز المسال بكفرالدوار حامد محمود يكتب: إعلام جامعة القاهرة.. والتضامن مع غزة

عربي ودولي

الرئيس الإسرائيلي: قلوبنا ترتعش من النية لحرق التوراة في السويد

رئيس اسرائيل هرتسوج
رئيس اسرائيل هرتسوج

استنكر الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ سماح القضاء السويدي بحرق التوراة أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم غدا السبت وقال هرتسوج في تغريدات عبر حسابه على "تويتر" اليوم الجمعة: "إنني أستنكر بشدة سماح دولة السويد بحرق وتدنيس الكتب المقدسة" وأضاف: "كرئيس لدولة اسرائيل أدنت ما حدث في السويد حين تم حرق القرآن الكريم المقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم" ومضى بقوله: "الآن أيضا، قلوبنا ترتعش من النية لحرق كتاب التوراة المقدس، الكتاب الأبدي للشعب اليهودي".

وتابع هرتسوج في تغريداته التي نشرها بالعبرية والإنجليزية والعربية: "تدنيس مقدسات الأديان والمعتقدات ليس ممارسة لحرية التعبير بل تحريض صارخ وعمل من أعمال الكراهية البغيضة والذي يمس بمشاعر ومعتقدات شعوب في جميع أنحاء العالم. يجب على العالم كله أن يتحد في إدانة هذا العمل البغيض بكل صرامة ووضوح".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن على إسرائيل أخذ هذا القرار بسماح السويد بحرق نسخة من "التوراة" على محمل الجد واصفا إياه بالقرار "المخزي والعدواني".

وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بـ"ضرورة احترام الكتب المقدسة لجميع الأديان" ويشار إلى أن الشرطة السويدية وافقت على طلب مواطن سويدي بحرق نسخة من التوراة، غدا أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وذلك بعد نحو شهر على السماح لناشط آخر من أصل عراقي بإحراق مصحف أمام مسجد العاصمة.

وحتى الآن لا يعرف بالضبط هوية الشخص الذي أراد حرق التوراة، لكن يبدو أنه يهدف إلى تحدي التزام السويد بمبدأ حرية التعبير الذي دفع السلطات إلى الموافقة على حرق المصحف، وفق موقع "NEWS 24" الإسرائيلي وفي 28 يونيوحزيران الماضي قام مواطن عراقي يعيش في السويد سلوان موميكا (37 عاما)، بدهس الكتاب المقدس للمسلمين وأضرم النار في عدة صفحات منه أمام مسجد ستوكهولم المركزي وذلك بعدما منحته الشرطة السويدية تصريحا بذلك بموجب قرار قضائي ما خلف موجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.