الخميس 16 مايو 2024 07:16 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”لقمة هنية” تشارك في المرحلة الثانية من البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد والمحافظات الحدودية إصابة مزارع بطلق ناري على يد نجل عمومته بسوهاج.. والسبب ”أرض زراعية” مصرع تلميذ تناول طعام به مبيد حشري عن طريق الخطأ بسوهاج هل مواقف رئيس وزراء سلوفاكيا ضد أوكرانيا كانت سبباً لمحاولة أغتياله ؟ يوفينتوس بطلا لكأس إيطاليا للمرة ال15 فى تاريخه بعد الفوز بهدف نظيف على أتلانتا تكريم الكاتبة ”سميحة المناسترلى” ضمن كوكبة من المبدعين بمكتبة القاهرة الكبرى تشيلسى يفوز على برايتون 2 / 1 فى الدورى الإنجليزى ترامب يقبل مناظرة الرئيس الأمريكي بايدن قبل الانتخابات الرئاسية وبايدن يصفه بالفاشل موقع TripAdvisor: مدينة الغردقة إحدى أفضل الوجهات الطبيعية التي يمكن زيارتها في العالم يوفنتوس يتقدم على أتلانتا بهدف نظيف فى الشوط الاول بكأس إيطاليا الشوط الاول.. المان يونايتد يتقدم بهدف نظيف على نيوكاسل تشيلسى يتقدم بهدف نظيف على برايتون فى الشوط الاول

عربي ودولي

السلطات السويدية توافق على حرق التوراة أمام السفارة الإسرائيلية

تجمع لليهود الارثوزكس في السويد
تجمع لليهود الارثوزكس في السويد

وافقت الشرطة السويدية اليوم الجمعة،على طلب مواطن محلي لحرق كتاب "التوراة" المقدس عند اليهود غدا أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم وقال موقع "i24" الإسرائيلي إن موافقة السلطات السويدية جاءت بعد أسبوعين ونصف من سماح ناشط آخر بحرق نسخة من القرآن أمام مسجد مركزي في العاصمة السويدية أثار هذا الفعل الذي قام به الناشط آنذاك غضبا هائلاً في العالم الإسلامي تجاه السويد.
يشار إلى أنه لا يعرف بالضبط هوية الشخص الذي أراد حرق التوراة لكن يبدو أنه يهدف إلى تحدي التزام السويد بمبدأ حرية التعبير الذي دفع السلطات إلى الموافقة على حرق المصحف.
ويحاول قادة يهود الضغط على هذا الشخص لمنعه من حرق التوراة لكنهم لم يتمكنوا من إقناعه حتى الآن، حيث تلقى رئيس الوزراء السويدي طلبًا من وزير الشتات ومكافحة معاداة السامية الإسرائيلي بمنع حرق كتاب "التوراة" لليهود، لكن الحكومة السويدية لم تتدخل في هذه القضية.
من جانبه، أعرب الرئيس الإسرائيلي عن استيائه من موافقة الشرطة السويدية على حرق كتاب "التوراة" أمام السفارة الإسرائيلية وأدان الحرق السابق للقرآن المقدس للمسلمين في السويد.
وفي وقت سابق علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة على قرار السلطات السويدية السماح بحرق نسخة من التوراة أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم.
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة عن نتنياهو أنه على إسرائيل أخذ هذا القرار أو سماح السويد بحرق نسخة من "التوراة" (الكتاب المقدس لدى اليهود) على محمل الجد واصفا إياه بالقرار "المخزي والعدواني".
وفي 28 يونيو الماضي قام مواطن عراقي يعيش في السويد سلوان موميكا (37 عاما) بدهس الكتاب المقدس للمسلمين، وأضرم النار في عدة صفحات منه أمام مسجد ستوكهولم المركزي وذلك بعدما منحته الشرطة السويدية تصريحا بذلك بموجب قرار قضائي ما خلف موجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.