الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السيطرة على حريق منزل وانهيار جدرانه بشبين القناطر وإصابة شخص بإختناق برشلونة يقسو على فالنسيا ويرتقي إلى وصافة الدوري الإسباني «القومي للمرأة» يشكر جامعة كفر الشيخ لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن البصمة الكربونية وأهميتها فى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض نقيب المهن التمثيلية يشارك ندوة الصالون الثقافي ” الفن وأثره في الهوية الوطنية ” بجامعة المنصورة عمرها 5 أعوام.. العثور على جثة صغيرة داخل ترعة في قنا قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري الممتاز كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات تستضيف اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تحت شعار ”ألف بنت.... ألف حلم ”الشباب والرياضة بالدقهلية تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات دوقة إدنبرة البريطانية صوفيا تزور كييف في أول زيارة ملكية بريطانية لأوكرانيا كندة علوش عضوة لجنة تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير محمد عيد أمين المصريين بالخارج بحزب مصر أكتوبر: مبادرة الدولة المصرية بتسوية الموقف التجنيدي إيجابية وتحقق استقرارا اجتماعيا

عربي ودولي

ستولتنبرج: سنوصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا مهما استغرق الأمر من وقت

شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "الناتو" ينس ستولتنبرج، على عزم حلف شمال الأطلسى "الناتو" مواصلة الوقوف إلى جانب أوكرانيا مهما استغرق الأمر من وقت.

وأكد ستولتنبرج فى مؤتمر صحفى مشترك عقده اليوم الأربعاء، فى ليتوانيا مع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى "حينما أقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على شن العملية العسكرية في أوكرانيا العام الماضى، استهان بشجاعة الشعب الأوكرانى وقواته وإصرار القيادة السياسية الأوكرانية، كما استهان بوحدة وقوة حلف الناتو".

وأضاف أن حلفاء الناتو وفروا عشرات المليارات من الدولارات كمساعدات لأوكرانيا على مدار العام الماضى، كما تم الاتفاق على حزمة تتألف من 3 أجزاء لتقريب أوكرانيا من حلف شمال الأطلسى، إلى جانب برنامج متعدد للمساعدة العملية، وإنشاء مجلس جديد لحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا.

وحول عضوية أوكرانيا بحلف الناتو، أوضح ستولتنبرج إن الحلف سيصدر دعوة للانضمام عندما يتفق الحلفاء على أنه تم استيفاء الشروط، مشيرًا إلى أنه بمجرد انتهاء الحرب يجب العمل على ضمان وجود ترتيبات ذات مصداقية لأمن أوكرانيا حتى لا يعيد التاريخ نفسه.

وتابع الأمين العام لحلف شمال الأطلسى إنه لا يوجد شريك بخارج الحلف أقرب إلى أعضائه من اليابان.

جاء ذلك فى تصريح لستولتنبرج، نُقل عبر الموقع الرسمى الخاص بالحلف قبل قليل، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا اليوم الأربعاء، على هامش قمه الحلف فى مدينة فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا.

ورحب ستولتنبرج خلال الاجتماع، ببرنامج الشراكة الجديد بين الناتو واليابان، مؤكدًا أن هذا البرنامج سيعزز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجالات عديدة مثل الحد من التسلح والتقنيات الجديدة والفضاء وسلاسل التوريد والمرونة والابتكار.

كما وجه ستولتنبرج الشكر الى رئيس الوزراء الياباني على دعم بلاده القوي لأوكرانيا، مشددًا على أن "الأمن ليس إقليميًا ولكنه عالمي"، وأدان أحدث تجربة صاروخية أجرتها كوريا الشمالية، في انتهاك للمعايير الدولية وقرارات متعددة لمجلس الأمن الدولي.

موضوعات متعلقة