الإثنين 20 مايو 2024 11:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

فى ذكرى ميلادها.. أهم المحطات بحياة الفنانه علية الجباس

علية الجباس
علية الجباس

يوافق اليوم السبت 8 يوليو ذكرى ميلاد الفنانة علية الجباس التي اشتهرت بتقديم أدوار البلطجة في السينما المصرية، و بدأت حياتها العمليه كـ مفتشة جمارك، و رغم ان الكثير حصروا موهبتها الفنيه انها” كومبارس”، الا انها من النجوم الذين تركوا علامة بارزة بأدوارهم و فنهم ، و احياءً لذكرى ميلادها نرصد لكم من موقع النهار ابرز المعلومات عنها.

النشأة

ولدت عليه فى 8 يوليو 1943 في محافظة بورسعيد وبدأت حياتها بالعمل كمفتشة جمارك، أسست فرقة الجمارك المسرحية عام ١٩٨٤، وانتقلت للعمل بنادي المسرح مع الراحل فؤاد صالح، وتعد أيضًا من مؤسسي فرقة الإقليمية مع نصر الدين الغريب، وبعدها انتقلت إلى القاهرة لأداء مسرحية (الدرافيل)، ووقع عليها اﻹختيار من المخرج أسامة أنور عكاشة لأداء دور السبعاوية في مسلسل (ليالي الحلمية).

بدايتها الفنية

وكانت البداية الفنية عندما أسست "علية الجباس" فرقة الجمارك المسرحية، ثم عملت بنادي المسرح مع الفنان فؤاد صالح، وهي من مؤسسي فرقة الإقليمي مع نصر الدين الغريب، ثم بدايتها في المسرح كانت بالقاهرة، وأدت مسرحية الدرافيل، ثم بعد ذلك اختارها المخرج أسامة أنور عكاشة لأداء دور السبعاوية في مسلسل ليالي الحلمية ثم اتجهت إلى السينما بعد ذلك. وقدمت الفنانة علية الجباس العديد من الأفلام التي تركت بصمة كبيرة في عالم السينما وعلقت في عقول الجماهير حيث شاركت في: فيلم (المزاج) مع مديحة كامل، ومسلسل (ليالي الحلمية) في دور السبعاوية، وبرزت بشدة في مسلسل (نحن لا نزرع الشوك) لآثار الحكيم حيث جسدت دور زوجة الأب.

وشاركت فى أفلام هامة فى تاريخ السينما المصرية منها هستريا، ويا مهلبية يا ، والمزاج، وكرسى في الكلوب، وعليه العوض، وزكيه العامشة العالمة ، وكونشرتو في درب سعادة ، وامرأة فوق القمة والخطيئة السابعة ، وضربة جزاء، وديسكو، وإشارة مرور، وكروانة، و85 جنايات .

قدمت العديد من الأدوار المتميزة فى مسلسل حديث الصباح والمساء، ونحن لا نزرع الشوك وهوانم جاردن سيتي ، وسر الأرض، وحكاية بلا بداية ولا نهاية ، وضد التيار ، واللص الذي أحبه وسنوات الشقاء ، والحب، وأرابيسك ، وحكايات مجنونة ، وليالي الحلمية ، وناس وناس .

وفاتها

رحلت الفنان القديرة علية الجباس عن عالمنا فى 29 مايو عام 2002 عن عامر يناهز 58 عاما بعد صراع مع المرض ، لتترك لنا أعمالا فنية لن ينساها التاريخ الفني.