الإثنين 29 أبريل 2024 02:41 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توريد ٤٤ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة الزراعة تنظم يوم حصاد في الدقهلية لحقول القمح المنزرعة بالاساليب الحديثة والموفرة للمياه وعالية الإنتاجية صحة قنا: تعافي جميع مصابي استنشاق الغاز السام وزيرة التعاون الدولي تصل كينيا للمشاركة في قمة رؤساء دول أفريقيا أبرزهم نادين لبكي.. تعرف على لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ77 مجموعة طلعت مصطفى تقرر شراء 10 ملايين أسهم خزينة نورهان عشري قررت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، شراء أسهم خزينة بحد... أبو الغيط يدعو أسواق المال العربية إلى الاهتمام بالذكاء الاصطناعي ووضع سياسات عربية لتوطينه والاستفادة من مزاياه محسن جابر: «كان نصيبنا من الـ 50 أغنية للقرن 4 أغانى» عروض ”زرقاء اليمامة” الأوبرا السعودية الأولى والأكبر باللغة العربية تجسد التراث القصصي العربي الزمالك يستعيد عبد الله السعيد وناصر ماهر في مواجهة بالبنك الأهلي بالدوري اللممتاز لأول مرة.. تدشين سينما المكفوفين في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير قطر تعرب عن قلقها البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر بالسودان

المحافظات

رسميا .. بدء موسم حصاد المانجو الاسمعلاوي

انطلق موسم حصاد المانجو الاسمعلاوي بأنواعه المحلية المختلفة، مع بداية شهر يوليو الجاري، وسط توقعات بانخفاض نسبة المحصول بالمقارنة بالعام الماضي.

من جانبه صرح الحاج جلال الطاهر رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية، في تصريحات خاصة للموقع أن بداية حصاد بشاير محصول المانجو الاسمعلاوي تنطلق من بداية يوليو وحتي ٢٠ سبتمبر من كل عام.

وتوقع الحاج جلال الطاهر

انخفاض كمية المحصول المطروحة بنسبة ٤٠ الي ٥٠ ٪، في مقابل زيادة الأسعار بنسبة ٥٠ ٪.

من جانبها أعلنت إدارة السياحة بديوان عام محافظة الاسماعيلية، عبر صفحتها الرسمية، بداية موسم حصاد المانجو الاسمعلاوي، ونشرت بعض صور الحصاد.

وتشهد عدد من مزارع المانجو فى مدن الإسماعيلية المختلفة، البدء فى موسم حصاد فاكهة المانجو لبدء تجهيز عدد من الأصناف للتخزين والنقل لعدد من الأسواق الكبرى حول مصر، وذلك لعرض البشائر أمام الجمهور خلال الفترة المقبلة، حيث ظهرت البشائر على الأشجار خلال الأيام الماضية وبدأ الموسم والحصاد.

وتستعد محافظة الإسماعيلية لإطلاق الدورة الثانية لمهرجان المانجو الاسمعلاوي علي مدار يومي الجمعة و السبت ١٨-١٩ اغسطس ٢٠٢٣.

من جانبها كشفت مصادر مطلعة بإدارة المهرجان عن تفاصيل البرنامج الذي يضم أنشطة ترفيهية وتسويقية، تنطلق من

حدائق نمرة ٦ في الاسماعيلية امام فندق توليب، منها الموكب الترفيهي يوم الجمعة الساعه 5 مساء الي 6 مساء بشارع محمد علي مرورا بنمرة 6.

بالإضافة إلي تنظيم فعاليات متاحة للعامة بالمنطقة المفتوحة يومي الجمعه و السبت في تمام 6 مساءا الي 12 صباحا بمنطقة نمرة 6 امام فندق تيوليب، مع تنظيم حفل غنائي بالسوق المفتوح لشراء المانجو.

وتتضمن الفعاليات، تنظيم بازار يوم الجمعه في نادي الجولف « ملتقى تصديري و يقتصر الدخول علي الرعاه و الدعوات الخاصة بهم».

وتختتم الفعاليات، في اليوم الثاني للمهرجان، السبت، بتنظيم حفل خاص من 6 مساءا الي 12 صباحا، برسوم دخول.

وأطلقت إدارة مهرجان المانجو الاسمعلاوي بمحافظة الإسماعيلية، البوستر الترويجي للدورة الثانية عبر الصفحة الرسمية.

واوضحت إدارة المهرجان، خلال البوستر بعض فعاليات الدورة الثانية، حيث إشارت إلي إقامة عروض فنية وبازار وسوق لبيع الأنواع المختلفة من المانجو الاسمعلاوي المميز بمذاقه المختلف، بالإضافة إلي توضيح اماكن الفعاليات، والتي تنوعت بين شارع محمد علي ونمرة ٦ و نادي الجولف التابع لهيئة قناة السويس.

وتنطلق الدورة الثانية، هذا العام، علي مدار يومي الجمعه والسبت الموافق 18 و 19 أغسطس 2023.

وكان محافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة، عقد اجتماعًا تحضيريًا للإعداد لمهرجان الإسماعيلية للمانجو في دورته الثانية، نهاية مارس الماضي.

وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، السكرتير العام للمحافظة، السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية، منسق المهرجان، وممثلي الغرفة التجارية المصرية بالإسماعيلية "شعبة الخضر والفاكهة والمطاعم"، رابطة منتجي المانجو، والشركة المنظمة للمهرجان.

واستهل محافظ الإسماعيلية الاجتماع، بالتأكيد على أهمية خروج المهرجان في دورته الثانية بشكل يليق بمحافظة الإسماعيلية ومواطنيها، خاصة بعد النجاح الذي حققه المهرجان في دورته الأولى.

وخلال الاجتماع، تم عرض ومناقشة مقترح خطة الإعداد للمهرجان هذا العام، والذي من المقرر إقامته خلال شهر أغسطس القادم.

وأوضح "بشارة"، أن الهدف من إقامة مهرجان الإسماعيلية للمانجو، هو الترويج وتسويق محصول المانجو الإسماعيلي، بوصفه أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة، بجانب الترويج السياحي لمحافظة الإسماعيلية، علاوة على الترفيه وإدخال السرور على مواطني الإسماعيلية، والمحبين للمهرجانات الذين يمتازون بالرقي والتحضر والذوق الرفيع.

مختتمًا، نسعى لزيادة حجم الصادرات من محصول المانجو، و الوصول لأسواق عالمية جديدة، مما يعود بالنفع على المزارعين والتجار والمواطن الإسماعيلي بشكل عام.