الثلاثاء 14 مايو 2024 01:34 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

في اعقاب اطلاق ميتا لتطبيق ثيردس

صراع عمالقة التكنولوجيا علي جمهور السوشيال ميديا بين مارك وماسك

مارك وماسك وجها لوجه
مارك وماسك وجها لوجه

بعد ساعات قليلة من اطلاق ميتا لتطبيقها الجديد والذي اجتذب ملايين المشتركين في الساعات القليلة الاولي لاطلاقه وهو ما أثار أصحاب المليارات وعمالقة التكنولوجيا الأكبر في الساحة إيلون ماسك رئيس تويتر ومارك زوكربيرج رئيس ميتا الجدل حول مصارعة في حلبة تدور بينهما ولكن رغم التوقعات وجذب الكثير من الآراء حول الأمر لم تحدث هذه المواجهة في الواقع بل تحولت على وسائل التواصل الاجتماعى من خلال إطلاق تطبيق جديد يسمى "Threads" لمنافسة تويتر تزامنا مع أزماته الأخيرة وأطلق مارك زوكربيرج التطبيق الذى يسمح للمستخدمين بنشر ما يصل إلى 500 حرف من النص وخمس دقائق من الفيديو والصور ونشر على التطبيق بفخر: "اجتازت للتو 5 ملايين اشتراك في الساعات الأربع الأولى" والذى حقق الآن أكثر من 10 ملايين من المستخدمين خاصة مع ربط التسجيل فيه بحساب انستجرام وهو ما جعل الأمر أكثر سهولة وترابطا بين منصات التواصل الاجتماعى المختلفة.
يعد التطبيق الجديد Threads هو أحدث فصل في المنافسة بين زوكربيرج وماسك الذى اشترى التطبيق في أكتوبر الماضى ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية قال مارك زوكربيرج سابقًا: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص لقد أتيحت الفرصة لتويتر للقيام بذلك لكنه لم يفلح.. نأمل أن نفعل ذلك" واتفق الثنائي اثنان من أشهر المليارديرات في العالم، على مواجهة بعضهما البعض في معركة في قفص في تبادل انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
ووصل التطبيق الجديد بعد أن أعلن Twitter أن TweetDeck سيصبح الجزء التالي من الشركة ليكون مقصورًا على المستخدمين الذين دفعوا مقابل حالة تم التحقق منها، كما أنه قبل يومين أعلن ماسك أن المستخدمين سيقتصرون على قراءة 600 منشور فقط في اليوم.
وسيتمكن مستخدمو التطبيق الجديد من استخدام معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم على Instagram للبدء وكما هو الحال في منصة مشاركة الصور يمكنهم المتابعة والتواصل مع الأصدقاء والمؤثرين الذين لديهم اهتمامات مماثلة وتتضمن خلاصة شخص ما على التطبيق سلاسل رسائل من أشخاص يتابعونهم، بالإضافة إلى محتوى موصى به من منشئي محتوى لم يسمعوا عنهم بعد ويمكن مشاركة منشورات Threads على قصة مستخدم Instagram وكرابط على منصات أخرى.
يمكن للأشخاص التحكم في من يذكرهم ومن يمكنه الرد عليهم في التطبيق الجديد ويمكن تصفية الردود على سلاسل الرسائل التي تحتوي على كلمات محددة ويمكن إلغاء متابعة المستخدمين الآخرين وحظرهم وتقييدهم والإبلاغ عنهم.

وقالت ميتا إن أي حسابات قام المستخدم بحظرها على Instagram سيتم حظرها تلقائيًا على التطبيق الجديد وسيتم تطبيق إرشادات السلامة الخاصة بـ Instagram على النظام الأساسي الجديد وتريد الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، أن يكون من الممكن للأشخاص الذين ليس لديهم حساب Threads التفاعل على المنصة، والتي تأمل أن تستهل حقبة جديدة من الشبكات المتنوعة والمترابطة وإذا حدث هذا وعندما يحدث ذلك، إذا كان لدى المستخدم ملف تعريف عام، فسيكون من الممكن الوصول إلى منشوراته من تطبيقات أخرى، بينما إذا كان لديه ملف شخصي خاص، فسيتعين عليه الموافقة على متابعين جدد.
وقال مستشار وسائل التواصل الاجتماعي ومحلل الصناعة مات نافارا في وقت سابق من هذا الأسبوع إن تطبيق Threads هو "أول تهديد موثوق به" لتويتروأضاف نافارا "يبحث مستخدمو Twitter بشدة عن مخرج من النظام الأساسي للهروب، والخيارات الحالية للمنافسين محدودة إلى حد ما، وجميعهم لديهم نفس المشكلة الكبيرة، وهي أنه عليك أن تبدأ من الصفر إنها شبكة جديدة تمامًا"وأكد نافارا "واحدة من أكبر فوائد Meta هي أنها تبني على الجزء الأساسى من Instagram حيث يكون الناس مألوفين ويمكنهم أيضًا بدء متابعتهم لأنه يرتبط بنفس الشكل الاجتماعي."لكنه أشار أيضا إلى أن ميتا وإنستجرام تأتيان سمعة سيئة، موضحا "الناس حذرون للغاية ومتشككون في أي شيء يفعله مارك زوكربيرج".

وعلى الرغم من أن Threads، الذي تم إنشاؤه بواسطة Meta، يوصف بأنه نسخة من تويتر، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي يمكن أن تساعد في جعل للتطبيق الجديد هوية مختلفة ومنافسة قوية، وفقا لما ذكره موقع " ndtv".
قائمة الأشياء الرئيسية لمنافسة Threads لتويتر:
1. أكدت Meta أن سلاسل الرسائل ستمنح المستخدمين حدًا لعدد الأحرف البالغ 500 حرف، من ناحية أخرى، يمتلك مستخدمو تويتر Twitter الذين لم يتم التحقق منهم 280 حرفًا كحد أقصى.
2. يمكن لحساب Instagram الذي تم التحقق منه الاحتفاظ بشارته الزرقاء على Threads، في غضون ذلك ، يقدم موقع Twitter هذه الميزة مقابل 8 دولارات شهريًا.
3. يتطلب Threads من المستخدمين أن يكون لديهم حساب على Instagram، وعند إنشاء ملف تعريف، سيعطي التطبيق خيارًا لاستيراد المعلومات الحيوية والمتابعين من ملف تعريف Instagram موجود، ويعمل هذا لصالح Threads لأنه سيمنح الوصول إلى قاعدة مستخدم Instagram الكبيرة الحالية.
4. يتمكن المستخدمون على Threads (بما في ذلك المستخدمين الذين لم يتم التحقق منهم) من نشر مقاطع فيديو مدتها خمس دقائق، إنما على Twitter، يمكن لمن ليس لديهم الشارة الزرقاء نشر مقاطع فيديو مدتها دقيقتان و 20 ثانية.
5. سيكون لـ Threadsنفس قواعد المحتوى مثل Instagram، مع نفس الضوابط لكتم وحظر حسابات المضايقة.
تلقى تطبيق Threads الجديد ردود فعل متباينة اليوم بعد أن اشترك أكثر من 10 ملايين مستخدم في التطبيق حيث رآه البعض أنه منافس قوى لتويتر وآخرين انتقدوه بشدة، حيث اندلعت وسائل التواصل الاجتماعي مع الميمات التي انتقدت تطبيق رئيس فيسبوك الجديد Thread.
تحدث أحد المستخدمين عن الأخطاء الخاصة بالتطبيق معبرا بميم عنه وهو يعد نقاط ضعف Threads فيما تساءل آخر عن كيفية توقع أن يكون Threads أفضل من تويتر والشركة لم تتمكن بعد من إصلاح مشكلات انستجرام.
وجاء فى تعليق آخر صورة من فيلم هندى للبطل وهو يحاول فتح الباب والخروج وكتب عليها "بعد عشر دقائق من الدخول على Threads أحاول العودة إلى تويتر مرة أخرى".