الخميس 16 مايو 2024 08:22 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل تُعلن بريطانيا الحرب علي روسيا؟

توبياس إليوود عضو مجلس العموم البريطاني
توبياس إليوود عضو مجلس العموم البريطاني

الحرب الروسية الأوكرانية شاركت بها العديد من الدول الأوروبية المختلفة ومن حلف الناتو العسكري لكن تأتي أكبر المشاركات الاقتصادية والعسكرية من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وكانت المشاركة البريطانية بارزة بأسلحة متطورة من صواريخ "بريمستون" التي تعمل بالليزر وموجهة ودبابات التشالنجر واليورانيوم المخصب وعدد محدود من طائرات الأباتشي.

وقد وقعت أضرار اقتصادية جسيمة علي المجتمع البريطاني بسبب المساعدات الضخمة التي وصلت كييف بينما عاش المواطن البريطاني أزمة ارتفاع وانقطاع الطاقة وتناقص الغذاء جراء الحرب الأوكرانية وقام البريطانيون باضرابات واسعة في ديسمبر الماضي علي مستويات متعددة بداية من المجال الطبي وحتي عمال البريد الملكي لسوء أوضاعهم بينما جاءت كلمات رئيس الوزراء البريطاني "ريتشي سوناك" بإن الدعم البريطاني لكييف حتي النصر.

وقد دعا وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" الفترة الماضية بمجلس العموم البريطاني إلي رفع ميزانية الجيش بناءً علي تحذيرات من جنرال أمريكي بعدم اعتماده علي القوات البرية البريطانية لضعفها حالة نشوب نزاع دولي عام 2030.

وقد شارك جندي بالجيش البريطاني يدعي "ألكسندر رزي" بالحرب الأوكرانية تاركا وحدته بالجيش البريطاني ويتعرض للمحاكمة في لندن وقد كاد يتسبب في إندلاع حربا بين روسيا وبريطانيا.

لكن دعا اليوم عضو مجلس العموم البريطاني "توبياس إليوود" في كلمته أمام المجلس إلي تطبيق الأحكام العُرفية وإعلان الحرب علي روسيا!

أما الجانب الروسي فقد دعا الرئيس "بوتين" في عدة مواضع لضرورة وقف الإمدادات الغربية من السلاح إلي كييف حتي تتوقف الحرب وقد حذرت الخارجية الروسية في أوقات أخري من المشاركة الغربية بالحرب الأوكرانية التقليدية.

الجندي البريطاني ألكسندر رزي.